خلاصه ماشینی:
"فالعالم الذی یقبل کل ما یرد علیه من أفکار، من دون تحلیل، ولا یستنطق البرهان، یکون مجرد بنک للمعلومات، یخزن ویحفظ کل ما أعطی له، شأنه شأن البنک، فهو فی ذاته لیست له روح البحث فی المعطیات، ویفتقد قواعد القبول أو الرفض فی الجملة، ویفتقد الروح العلمیة، ولا تکفی الشهادات والمدارک المدرسیة دلیلا علی العلمیة، بل لابد من اختبار روح التعامل مع الأفکار، فمن کثرت شواهده المدرسیة والتعلیمیة، ومع هذا یصر علی قبول ما یفد علیه من دون دلیل أو تحریک لقواعد البرهان، فهو لا یعد فی الواقع عالما، فالغرور والجمود لیسا مطلقا من مستلزمات العلم، ولا من صفات العالم؛ فإن العلم من شأنه أن یجعل الإنسان أکثر إطاعة وتقبلا لما ثبت بالبرهان صدقه، والعالم سلوکه فی الأخذ والرد الاحتیاط؛ لأن الجمود أکثر ضررا من الجهل؛ لأن حقیقته المواجهة والرد وعدم القبول لکل تحقیق أو تحلیل، وبعبارة أخری: إن الجمود الفکری غدا عدوا لأقدس شیء فی الإنسان، عدو العقل والعقلانیة وروح البحث فی حقیقة الأشیاء.
4ـ دور الدین فی حیاة البشر ـــــــ لقد خلق الإنسان، وخلقت فیه الحاجة إلی الدین، حقیقة لا یستطیع أحد إنکارها، فقد أثبتت الحفریات التی جرت لقبور یری علماء الآثار أنها تعود للإنسان البدائی أن الإنسان القدیم کان یعتقد بوجود حیاة أخری بعد الموت، ظهر ذلک من خلال ما نحت علی جدران قبورهم من مجسمات ورسوم.
وفی الحاجة الطبیعیة إلی المعتقدات الدینیة فی الحیاة البشریة وتکون المجتمعات البشریة یقول الأستاذ مطهری: إن الطبیعة البشریة تفرض وجود العلاقات الاجتماعیة ما بین أفراد المکون الواحد، فالإنسان اجتماعی بطبعه، والیوم تبین أن هناک حاجة جدیة لشیء یعوض التعصب للقبیلة أو للعرق ونحوه، الذی کان یشکل الأساس الاجتماعی فی توحید الناس وجمعهم فی قبیلة أو مکون اجتماعی بشری آخر."