خلاصه ماشینی:
"ولم یقتصر هذا الاعتقاد فی مسألة خلق المرأة علی تفکیر العوام، بل توسع لیشمل الشعر والأدب، فقد أنشد الشاعر «جامی» یقول: المرأة من ضلع أیسر خلقت ومن کان من الیسار أبدا لن یکون میمنا وکذلک وجد فی شعر النظام قوله: المرأة من الجانب الأیسر قیل: قامت وأبدا لن یکون الیسار یمینا( 61 ) الثانیة: وهی مجموعة من الروایات التی أنکرت أن تکون المرأة قد خلقت من ضلع الرجل، بل انتقدت هذه الأفکار، وفندتها.
فخلق الإنسان ونفخ الروح فیه فعل إلهی، لذا لا یکون رحم المرأة مجرد وعاء یحمل کتلة مادیة، بل تنفخ الروح فیه، وهو جنین فی رحم أمه، فاستکماله الأول والأصل هو فی داخل أحد أعضاء المرأة، یتغذی منها، ویستنشق نفس الحیاة فیها، خصوصا إذا ما أضفنا ما توصلت إلیه الأبحاث العلمیة فی المیدان، والتی تؤکد علی عظمة المرحلة التی یکون فیها الإنسان جنینا، انطلاقا من أبحاث میدانیة، فإن تلک المرحلة من عمر الإنسان حاسمة ومصیریة فی تکوین شخصیته فیما بعد، وشخصیته تعنی روحیته، مما ینفی الشیئیة والظرفیة عن المرأة، ویجعلها ذاتا فاعلة بامتیاز.
منعت من أبسط الحقوق فی انتخاب شریک حیاتها، بکرا کانت أم ثیبا، حتی أتی الإسلام وجعل مسألة انتخاب الزوج حقا مسلما للمرأة، کما للرجل، لا فرق بینهما، ولا أحد یملک الوصیة علیها فی هذا الحق الذی یمثل فی حقیقته الحد الأدنی ضمن الحقوق الطبیعیة والقانونیة التی تجب للمرأة، وقال تعالی: ﴿والذین یتوفون منکم ویذرون أزواجا یتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا فإذا بلغن أجلهن فلا جناح علیکم فیما فعلن فی أنفسهن بالمعروف والله بما تعملون خبیر﴾(البقرة: 234)، وقال تعالی: ﴿والذین یتوفون منکم ویذرون أزواجا وصیة لأزواجهم متاعا إلی الحول غیر إخراج فإن خرجن فلا جناح علیکم فی ما فعلن فی أنفسهن من معروف والله عزیز حکیم﴾(البقرة: 240)."