خلاصه ماشینی:
"وهو یقترح ثانیا إعادة النظر فی محتویات أصول الفقه، وطبیعة مصادره؛ إذ لیس کافیا الاعتماد علی المصادر النصیة لمعاینة العلاقة بین المعرفة الإنسانیة (الدین، الفلسفة، العلوم التجریبیة والإنسانیة، إلخ) والأخلاق التطبیقیة، حیث «یتعین دمج الکون والطبیعة والمعرفة المرتبطة بما تقدم فی العملیة التی یمکن من خلالها تحدید الغایات السامیة والأهداف الأخلاقیة للإسلام، أی مقاصد الشریعة».
فقه المقاصد ویری المفکر رمضان أن هذا الأمر یتیح الأخذ بعین الاعتبار الربط بین «فقه الواقع» و«فقه الدین»، واعتماد «فقه المقاصد» کأحد الأرکان التی یقرأ بها النص القرآنی، أی «إعادة النظر فی مسألة أولویة العالم الدینی علی العالم الدنیوی، والنظر إلی أن العالمین فی مستوی واحد من التقدیر فی ما یخص تبنی الفقه المقاصدی، باعتباره أحد أصول فهم النصوص الدینیة».
ویعود رمضان لیتعامل مع هذه التوجسات من خلال التراث الإسلامی نفسه؛ إذ راح یؤکد وجود الفکر النقدی فی هذا التراث، وأشار إلی تبنی علماء المسلمین علی اختلاف مذاهبهم لهذا الفکر منذ البدایة؛ وأضاف: «إن الجدال الذی دار بین هؤلاء العلماء لم یکن عن شرعیة هذا الفکر بقدر ما کان علی قواعد وحدود صیاغته فی الواقع».
کما شرع أبو حامد الغزالی فی مهمة توضیح الفئات والمبادئ التی یمکن أن تتضمنها، وعاد إلی مفهوم الاستحسان الذی قید استخدامه الشافعی بدرجة کبیرة، وساند فی کتابه «المستصفی من علم الأصول» رأی الإمام مالک ومذهبه فی المصالح المرسلة، وفی مبدأ الاستصلاح (الذی یعتمد علی المصلحة العامة فی غیاب نصوص ذات صلة)، لیضع بذلک نقطة انطلاق مدرسة المقاصد، وصولا إلی زمن الشاطبی(790هـ/1388م)."