خلاصه ماشینی:
"وعلی هذا فقد حفظ الشیخ الطوسی میراث الشیعة من خلال کتابه (النهایة)، الذی یعتبر من مبتکرات الشیخ، فقد قام بجمع الأحادیث الفقهیة من المصنفات الحدیثیة الأصلیة، وجعلها فی مکان واحد، کما أنه عمل بما اعتاد علیه المتقدمون من فقهاء الإمامیة، وقال بعضهم: «کتاب النهایة له مکانة عالیة جدا عند الشیعة، حتی قیل: بقی الشیعة ثمانین عاما بعد الشیخ الطوسی بدون مجتهد، واکتفوا بکتاب النهایة، وعمل علماء الشیعة طوال هذه الفترة بفتاوی (النهایة)، ولم یجرؤ أحد أن یفتی خلاف کتاب الشیخ»().
فعلی هذا یعتبر الشیخ الطوسی ـ بحق ـ من المدافعین عن مذهب التشیع مقابل المخالفین من أهل السنة، ودفاعه العقلی عن ذلک علی الصعید الفقهی قد کسر العادة التقلیدیة السائدة آنذاک، وتوج عمله ذلک بتألیفه کتاب المبسوط الذی هو أول کتاب کامل یحتوی علی المسائل الفرعیة والاجتهادیة للفقه الشیعی، حیث استنبط الأحکام والفروع من الأصول، وأضفی مسحة الاعتدال والاتزان علی الفقه الشیعی، وکان یؤکد علی الکتاب والسنة، وکذلک یستخدم الأدلة العقلیة فی الاستنباط، ونری استخدامه للطریقتین فی آثاره ومصنفاته.
2ـ المیل للفقه المقارن کان عصر الشیخ الطوسی محلا لتضارب لآراء والعقائد، وکانت تتشکل اجتماعات وتجری مناظرات بین علماء الشیعة وأهل السنة، وتطرح فیها أیضا آراء الشیعة وعقائدهم مقابل أهل السنة، وهناک آثار قیمة ومفیدة فی الفقه المقارن ترکت أثرها العمیق فی هذا المجال، فقد کتب الشیخ المفید کتابا تحت عنوان (الإعلام فی ما اتفقت علیه الإمامیة من الأحکام واتفقت العامة علی خلافهم)، والسید المرتضی له أثر قیم تحت عنوان (الانتصار)، لأجل إثبات آراء الشیعة والاستدلال المناسب بها()."