چکیده:
لکل مفکر و أدیب رسالی مدینة فاضلة. کان جبران خلیل جبران أدیبا رسالیا واصل دون تصریح فی حیاته وضع أساس مدینة فاضلة خاصة به، بعد ما طرحها أفلاطون و فارابی و سنت أغوستین الآنکلیزی فی تاریخ الفکر الانسانی. و هناک میزات بارزة لمدی«ة جبران الفاضلیة و هی الحریة، و الحب، و العدالة، و الولع الشدید بمعرفة الحیاة، و القیم و الأخلاقیة المبتکرة، و فکرة الخلود و البقاء. فالحریة فی رؤیة جبران تحرر من کل قاعدة شائعة خاطئة و أیة قوة رادعة أمام ازدهار قدرات الانسان. و الحب حب الله و الطبیعة و الکون و أبناء البشر من خصائص مدینة جبران الفاضلیة. و العدالة هی التی ترک جبرانلبنان للقائها فی دیار الغربة، و ان واجه بطریق مسدود، و لکن تابع هذه الفکرة حتی لقی حتفه . و الولع الشدید بمعرفة الحیاة أدی به الی عدم التزوج، و ذلک للتأمل و الانفراد: تأمل فی الله و الحیاة و الموت و مصیر الکون و الانسان. و فیما یخص القیم الانسانیة و الأخلاقیة المبتکرة فان جبران سعی فی احیاء الفضیلة الانسانیة و العلم و المروءة و الصداقة بأسلوب مبتکر. و أخیرا حصل علی فکرة الخلود و البقاء و ذلک بکسبها تجارب باطنیة و التأثر بالفلسفة البوذیة التی أت الی فکرة الحلولیة أو تناسخ الأرواح.
خلاصه ماشینی:
تبرم جبران من المجتمع الإنسانی والتقالید البالیة والأعراف السائدة فیه، وفتش عن الحیاة المثالیة فی فکره أو دیاره المحجوبة التی لم تکن فی لبنان ولا فی أمیرکا؛ إذ واجه بطریق مسدود فی دیار الغربة، وفضل الأسد والحیوانات الأخری فی حدیقة الوحوش علی الإنسان الذی یضحک فی وجه أخیه الإنسان ویکون سیفا مسلولا علیه یضربه فی ظهره.
یدعی هذا الشاب ـ وهو جبران نفسه ـ بأن الحیاة فی حضن الطبیعة والغابة، حیاة ترافق الحریة والجمال والوحدة والأنغام المنسجمة دون سیادة القوانین الظالمة وغیر العادلة الوضعیة التی تسبب انحطاط المجتمع الإنسانی، وتؤدی أخیرا إلی الفرقة والخلاف بین أبناء البشر.
3. العدالة من البواعث الهامة التی سببت هجرة جبران من لبنان إلی أمیرکا الشعور بفقدان العدالة، وحرمان الناس من وسائل العیش الضروریة الأولیة، وسیادة الاستبداد السیاسی فی البلاد العربیة خاصة فی لبنان، والأرضیة غیر المؤاتیة لازدهار الفکر وسمو الروح وحریة التعبیر والعدل الذی کان فی کلام إمام العدالة علی (: «العدل یضع الأمور مواضعها» (نهج البلاغة، قصار الحکم، رقم 437).
أما جبران، فیعشقه ومن طموحاته تنفیذه فی المجتمع العربی والعالم الإنسانی کله، بید أنه خابت آماله فی بلاده، وترکها إلی أمیرکا علی أمل أن یشاهد سریانه فی دیار الغربة، ولکن واجه عملیا برادع قوی، وهناک أزمات أخلاقیة وإنسانیة تمنع إقامة العدل.
ت، المواکب، ص 339) ثم یتطرق جبران إلی مدینته الخیالیة ویقول: هناک لا تسود القواعد الظالمة علی مثال المجتمع الإنسانی باسم القانون والعدالة والمکافأة و ...