خلاصه ماشینی:
"وهو المنهج القائم علی قراءة الدین من زاویة غیر مستقاة من الدین نفسه، أو أن المنهج الداخلی قابل للتفعیل أیضا؟ هل یمکن توظیف المنهج التجریبی فی هذا المجال أو أنه لابد ـ فقط ـ من استحضار المنهج العقلی؟ أهمیة المنهج المعرفی فی القراءة الدینیة ــــــــــ یکتب العلامة الطباطبائی حول أهمیة دور تحدید المنهج المعرفی للبحث الدینی علی مستوی مختلف المعارف الدینیة وتفسیر القرآن فیقول: (فأما المحدثون، فاقتصروا علی التفسیر بالروایة عن السلف من الصحابة والتابعین، فساروا وجدوا فی السیر حیث ما یسیر بهم المأثور، ووقفوا فیما لم یؤثر فیه شیء، ولم یظهر المعنی ظهورا لا یحتاج إلی البحث؛ أخذا بقوله تعالی: (والراسخون فی العلم یقولون أستاذ جامعی، ورئیس مرکز الدراسات والأبحاث فی الحوزة العلمیة فی مدینة قم، وعضو الهیئة العلمیة فی مرکز الدراسات الثقافیة، قسم الفلسفة والکلام فی إیران، له مؤلفات عدة فی فلسفة الدین والکلام الجدید.
أما تاریخ الإسلام، فیشیر ـ منذ البدایة ـ إلی اتکاء الحرکات العلمیة الدینیة والإصلاحیة کافة علی النص الدینی، فیما اعتور طریق الحرکات التی تغافلت هذا النص الکثیر من المشکلات، لتصاب فی النهایة بالفشل، وقد أفضی التعارف الذی حصل ما بین المسلمین والثقافات الأخری إلی بروز إشکالیة رئیسة بین الثقافة الإسلامیة وغیر الإسلامیة، وبعبارة أخری: ما بین الثقافة النصیة ـ العقلیة وتلک العقلیة الخالصة، وقد أدت هذه المشکلة إلی ظهور نوعین من البحث الدینی، أو فلنقل: منهجین من مناهج القراءة الدینیة، أحدهما: منهج الکلام الفلسفی، وثانیهما: منهج الفلسفة الکلامیة، وهما منهجان قدمتهما شخصیات مفکرة من أمثال ابن سینا والفارابی، ومذاهب من قبیل المعتزلة والأشاعرة."