چکیده:
ان القوالب الادبیه بکونها وسیله لتنظیم عناصرالادب و سببا للوحده العضویه فی الاعمال الفنیه قد نجدها کعنصر مشترک بین آداب الامم المختلفه ، و بما ان العلاقا تالموجوده بین الادبین الفارسی والعربی عریقه جدا بالنسبه الی الآدا بالاخری فنری هذه الصلات المتبادله والقوالب المشترکه بینهما اوثق و اوسع منها بین الآدا بالاخری؛ و من هذه القوالب المتبادله قالب التخمیس الذی استخدمه الادباء فی الادبین مشترکا، رغم ما من خلاف فیه لدی الشعراءالفرس والعرب، و هو یعد احدالعلاقات المشترکه عبرالعصور، کما ان کلاالادبین یشترکان فی عوامل ظهور هذاالقالب و نشاته، و اننا عالجناه فی هذاالمقال بوصفه صله من الصلات المشترکه بین الادبین الفارسی والعربی.
Poetic models as a tool for organizing one element and part that compose a literary works and cause accretion of literary works، are sometimes found commonly in the different literature of the world، because long time the Persian and Arab literature are related to each other، so we can consider these cooperation easily، one of these cooperations is cinquain form and by existing some current difference، we can consider its common application as one of these two literature links، both of poets have shown their abilities in these poetic styles، although in the appearance of it، some common factors were affected and in this study we will discuss about it.
خلاصه ماشینی:
"إلا أنه ظهرت فی القرن التاسع عشر ثورة علی هذا الاعتقاد إثر ظهور نظریة التطوریة5،و خاصة بعد ما أظهر الناقد الفرنسی برونتییر9نظریته المعروفة «تطور الأجناس الأدبیة»10،و یعتقد رواد هذه الحرکة الأدبیة أن الأدب لیس جامدا أبدیا کما قرر القدماء،و إنما هو کائن عضوی حی یولد و یتطور و یموت،عبر التاریخ، بتطور الظروف الاقتصادیة،و السیاسیة و الاجتماعیة و النفسیة،کما یدعی الشاعر الآلمانی فریدریش شلیغل(ولک،1373 ه.
فکما بینا فی الصفحات الماضیة،هذا القالب الشعری قد ظهر و نما فی کلی الأدبین متأخر بالنسبة إلی کثیر من القوالب المعروفة فیهما،و لا یعرف بالضبط من هو أول من اخترع هذا الفن الجدید،إذ إنه لم ینشأ إلا بعد ما عنی الشعراء بالتراث القدیم و أرادوا أن یحیوا التقالید الشعریة و یقلدوا الشعراء القدماء فی فنونهم الجمیلة و أغراضهم القریبة من النفس،لفقدان عناصر الابتکار و الإبداع فی الأدب،و استیلاء الجمود علی قرائح الأدباء فی مناخ،حیث اتجهوا نحو الصناعة و المعارضة،فأقبلوا علی قصائد الشعراء القدماء و أضافوا علیها ما تقتضیه الأجواء الأدبیة و الظروف السیاسیة و الاجتماعیة التی عاشوها فی تلک الفترة الزمنیة،و سجلوا نوادر بلاغیة و أضافوا لبدیعیات الشعراء الماضین قبسات کثیرة،لیبتکروا،إثر هذه العوامل،منهجا شعریا ینحی الشعر نحو الاقتباس و التشطیر و التضمین و التخمیس و غیرها مما یساعدهم علی هذا الاتجاره الأدبی الذی یمکن لنا أن نسمیه المحافظة و التجدید فی الشعر فی مناخ ساده الجمود و الانحطاط،حیث لا یطمع الأدیب فی أدبه تطورا و لا یطمح الشاعر فی شعره تغیرا،لیزعزع سلطان الجمود و التخلف الذی رسا فی المرفأ الشرقی منذ زمن،و یبحث عن مرفأ جدید،و هذه الحرکة الأدبیة تعد جرأة و تمردا علی التقالید المعتادة،و ابتعادا عن الجمود."