Abstract:
تعتبر الآیة الثانیة من سورة الزلزلة التی تعلن إخراج الأرض أثقالها وتحدیثها یوم القیامة، من قبل العدید من المفسرین وعلماء القرآن أنها معتقدات مجازیة متعلقة بیوم القیامة التی تکشف عن وظائف استعاریة للأرض فی القرآن الکریم، فی حین أن استکشاف المعتقدات الثقافیة القدیمة لبلاد ما بین النهرین وأرض القبائل السامیّة یدلّ على أن ما ورد فی هذه الآیة لیس استعاریا أو مجازیاً فحسب، بل یعتمد على معتقدات الأعراب السابقین وغیر الأعراب والتی قد وصلت الآن إلى آیات القرآن الکریم علی محمل اللغة. یتناول هذا المقال بعد تحلیل آراء المفسرین فی تفسیر الآیة المذکورة، تداعیات تؤید هذا الادعاء، ویعید قراءة الآیة المذکورة فی السیاق الذی استندت إلیه، بناءاً على الفهم الثقافی (المعرفة الثقافیة) لما قبل الإسلام وفضلاً عن الأدبیات التفسیریة فی القرون المتقدمة.
ایه دوم سوره زلزال که از اخراج اثقال زمین در روز قیامت و تحدیث ان خبر می دهد؛ در میان عمده مفسران و قران پژوهان، باوری مجازین مرتبط با روز قیامت تلقی شده است که کارکردهای استعاری زمین را در قران کریم اشکار می سازد. این در حالیست که کاوش در باورهای کهن فرهنگی منطقه بین النهرین و سرزمین اقوام سامی نشان از ان دارد که انچه در زبان این ایه موجود است نه تنها مجاز و استعاره نیست بلکه باورهایی استوار در فرهنگ گذشتگان اعم از اعراب و غیر اعراب است که اکنون بر محمل زبان به ایات قران کریم راه یافته است. این نوشتار بعد از واکاوی رویاورد مفسران به این ایه، به بررسی مویدات این ادعا می پردازد و براساس یک شناخت فرهنگی مربوط به پیش از اسلام و نیز ادبیات تفسیری سده های متقدم، ایه فوق را در سیاقی که در ان واقع شده است؛ بازخوانی می کند.
The second verse of Surah Al-Zalzalah informs us the discharge of the earth and her speaking on the Day of Judgment . This verse has been considered as a Metaphorical belief related to the Day of Judgment that reveals the functions of the earth in the Quran, by many commentators and scholars. On the other hand, exploring the ancient cultural beliefs of Mesopotamia and the Semitic tribes (such as Arabs) indicates that what is said in this verse is not only a figurative and metaphorical expression, it is also a non-metaphorical and right expression which has now reached us by the Qur'an.This study examines the reasons of this claim and then analyzes the commentators' approach to this verse. Finally, based on a cultural studying in the pre-Islamic period as well as the Muslim traditional material, reinterprets the above verse in its context.
Machine summary:
دراسة مفهوم الآية «وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا»وفقاً لنهج الأنثروبولوجيا الثقافية زهرا محققیان 1 الملخص تعتبر الآية الثانية من سورة الزلزلة التي تعلن إخراج الأرض أثقالها وتحديثها يوم القيامة، من قبل العديد من المفسرين وعلماء القرآن أنها معتقدات مجازية متعلقة بيوم القيامة التي تكشف عن وظائف استعارية للأرض في القرآن الكريم، في حين أن استكشاف المعتقدات الثقافية القديمة لبلاد ما بين النهرين وأرض القبائل الساميّة يدلّ على أن ما ورد في هذه الآية ليس استعاریا أو مجازياً فحسب، بل يعتمد على معتقدات الأعراب السابقين وغير الأعراب والتي قد وصلت الآن إلى آيات القرآن الكريم علی محمل اللغة.
ومن هذه المعتقدات هي الاعتقاد بأنوثة الأرض التي طالما حظيت بشعبيّة كبيرة بين الأمم القديمة بما في ذلك العرب القدامى، وقد تمّ تقديسها أيضاً، وقد وصلت الأدلّة وشواهد هذا الاعتقاد حتى عصر نزول القرآن الكريم وقد انعكست في الآيات المختلفة بما في ذلك الآية الشريفة ﴿وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا﴾ (الزلزلة/2).
4. 4 مناهج تفسيرية مختلفة للآية «وَ أَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا» ثمّة بعض مواطن الخلاف بين المفسرين حول كيفية إخراج الأثقال، هل هذا الإخراج بلسان الحال أو بلسان القال؟ بمعنى هل تضع الأرض حقاً أثقالها، أو أن لهذه العملية معنى مجازي تشير إليه الآيات التالية؟ بشكل عام وبناءاً على مصاديق مختلفة قدمت للأثقال ينقسم المفسرون في تفسير هذه الآية إلى فريقين: 1.