چکیده:
ایمان ابوطالب بن عبدالمطلب در شعر شاعران عربی سرا جلوه ای بارز داشته ، از جمله اشعار میرزا محمد علی اوردبادی (١٣١٢-١٣٨٠ قمری) که در این گفتار، نقد و بررسی شده است . نویسنده ، چند قطعه شعر از دفتر شعر مخطوط اوردبادی برگزیده و به شرح درونمایه آن از جنبه ادبی و محتوایی پرداخته است .
خلاصه ماشینی:
"وفی هذا المضمار نقف فی هذه المقالة علی نموذج رائع من التلاقح الفکری الشیعی بین العرب والفرس والأتراک ، وذلک عب◦ر تناول شخصیة شیخ الأباطح أبی طالب بن عبد المطلب العربی الهاشمی الصمیم ، من خلال شعر الشیخ الحجة العلامة محمدعلی الأوردبادی النجفی ، الترکی الأصل ، الإیرانی المولد والمنشأ، العربی الثقافة والمسلک والمنحی.
111 وقد نظر أمیر المؤمنین ٧ فی قوله کذبتم وبیت الله حتی نذیقکم صدور العوالی والحسام المهندا فإما تبیدونا وإما نبیدکم وإما تروا سلم العشیره أرشدا إلی قول أبی طالب یخاطب قریشا کذبتم وبیت الله نب◦زی محمدا ولما نطاعن دونه ونناضل ونسلمه حتی نصرع حوله ونذ◦هل عن أبنائنا والحلائل وهنا یتضح التواصل بین الأب والابن ، وتتجلی مسیره دفاع الأب عن النبی الموصولة بدفاع الابن عنه ، وما بغض علیا لقریش هو نفس الأمر الذی بغض أبا طالب لهم .
قلت مادحا شیخ الأباطح ، منتجع الأمة ، وأبا الأئمة ، أبا وله أیضا قصیده حائیة عامره، قال طالب ٧ [من الوافر] بشیخ الأبطحین فشا الصلاح وفی أنواره زهت البطاح براه الله للتوحید عضبا یلین به من الشرک الجماح وعم المصطفی لولاه أضحی حمی الإسلام نهبا یستباح ویسترسل فی مدحه إلی أن یعرج علی رد الشبهات، فیبرز شاعرا عالما، ومادحا محققا، حیث یقول وصفو القول أن أبا علی له الدین الأصیل ولابراح ولکن لابنه نصبوا عداء وما عن حیدر فضل ¡ یزاح فنالوا من أبیه وما المع لکل محاول قصدا تباح وضوء البدر أبلج لا یواری وإن یک حوله کثر النباح «وهبنی قلت إن الصبح لیل » فهل یخفی لذی العین الصباح فدع بمتاهة التضلیل قوما بمرتبک الهوی لهم التیاح فذا شیخ الأباطح فی هداه تصافقه الإمامة والنجاح 1 وهنا یلاحظ استعماله «الأبطحین » «البطاح» «الأباطح »، وفیها ما مر التنبیه علیه من التفخیم والتعظیم ."