چکیده:
إنّ نشأة التیارات المتشدّدة تعتبر من أهم مشاکل المجتمع الإسلامی فی القرن الأول الهجری. لو أمعنا النظر علی التاریخ الإسلامی لرأینا أنها تطوّرت بجانب الإسلام الأصیل. هذه الحرکات إنبثقت من الجهل والمفاهیم الخاطئة ومقابلتهم فی منهج الإسلام واضح منطقیة عقلیة وحیانیة.لم یتم إجراء مزید من البحوث فی هذا المجال التحلیل والإسشتهاد. یلقی هذا البحث علی ظاهرة التکفیر وعلامة التکفیری وجذوره فی الإسلام ویتناول أسباب الأفکار المتشدّدة وخذلانه، مع الترکیز علی ملحمة کربلاء للکشف عن منهج الأئمة المعصومین (ع) تجاهها؛ ومما توصّلت إلیه هذه الدراسة من خلال المنهج التاریخی (الوصفی-التحلیلی) مع إستخدام المصادر الأصلیة. کان موقف أهل البیت(ع) منهم موقفاً عدوانیاً، فیعارضونهم فی المنهج ومبادئهم الفکریة واحتجهم الی الایات الشریفه والسنة النبویه وقواعد الهیة ویحاولون إرشاد الناس وتعلیمهم کیفیة التعامل معهم. هناک أدلة متقینة فی النصوص تدّل علی جذور التیارات المتطرفة فی واقعة الطف تنبت من الهواء والجهل والجعل والتحریف وتعود إلی عدم الوعی الحقیقی عن الإسلام والروح العصبیة التی انتهت إلی التضلیل واختلاق الخلافات. کل ذلک یعنی، التکفیری بالمغامرة فی التعالیم الدینیة والأثر المدمر الذی قد یلقی دائما بظلاله علی حیاة المجتمع الإسلامی. مصیرهم، حیث أن الوعد الإلهی وقد ذکر بوضوح بکلام أهل البیت (ع) وتاریخها یشهد؛ خسران التامة وقطع الرحمة الإلهیة علی طریق النقمة والانتقام الإلهی.
یکی از چالشهای مهم جامعه اسلامی شکل گیری جریانهای افراطی در قرن نخست هجری بود. با نگاهی دقیق به تاریخ اسلام معلوم می گردد این گروهها به دلیل نادانی و کج فهمی در برابر اسلام قرار گرفتند و دفع اینها مطابق عقل و شرع واجب است. تحقیقات انجام شده در این زمینه، ناقص و دارای ضعف تحلیل و استناد هستند. این مقاله نشانه ها، ریشه ها و سرانجام جریان تکفیری را در واقعه کربلا، مطابق سیره اهل بیت (ع) بررسی و ارزیابی می کند. روش تحقیق تاریخی و با استفاده از منابع اصلی است. مواضع اهل بیت(ع) در برابر این جریان تهاجمی و در ابعاد مختلف بوده است. آنها حرکتهای افراطی و مبانی فکریشان را نفی کردند. مطابق قران، سنت و شریعت استدلال کردند. مردم را آگاه و شیوه تعامل با افراطیون را آموزش دادند. بر اساس این تحقیق، جریان های افراطی در کربلا نقش فعالی داشتند. هواهای نفسانی، فهم نادرست از آموزه های دینی و عصبیت جاهلی، جریان های افراطی را به گمراهی و هلاکت کشاند. آنها ضربه های بسیاری به جامعه اسلامی زدند. سرانجام چنانکه خدا وعده داده بود و کلام اهل بیت (ع) و تاریخ شهادت می دهد، دچار زیان کامل، دوری از رحمت الهی و گرفتاری در عذاب الهی شدند.
One of the major problems of the Muslim community in the first century was the formation of extremist streams(Takfiris) that Sometimes appeared in the first century AH. A scrutiny at the history of Islam reveals that these groups were exposed to Islam for their ignorance and misunderstanding. Repealing them is obligatory on the basis of Intellectual logic and Sharia. Research in this area is incomplete and weak in analysis and citation. In this paper, extremist streams is studied, Causes and its results, in the Ahl al-Bayt (AS) course with emphasis on Karbala. The research method is historical which is done using the main sources of Islamic. Approach Ahl al-Bayt (AS) was daring against these movements.They rejected the extremist movements and their intellectual foundations. They argued them on the basis of the Qur'an, Sirah and Sharia. they know how method of dealing and confront with them. According to this study, extremist currents were active in Karbala. The results show that false understanding of the Islam, preconception, and ignorant nervousness led extreme currents. They arrived heavy impact in the Islamic community. So, God has promised, Ahl al-Bayt said, and history testifies, it is a complete loss and avoidance of divine mercy and being in the path of God's punishment.
خلاصه ماشینی:
301 خلفية البحث أهم بحوث الأخيرة في حرکة التکفيرية وإرتباطها مع قرون الماضية يشتمل علي الذيل: «السلفيون وصناعة التخلّف» (الإدريسي حسني، 1433)؛ «السلفية النشأة، المرتکزات، الهوية» (مجموعة من المؤلفين)؛ «السلفيون وصناعة الجهل» (محمد إسحاق عبدالرسول، 2012)؛ رسالات الماجستر في عنوان «دراسة مقارنة للإمامية والسلفية في الإمامة» بلغة الفارسية (1385، جامعة الفقه والمعارف الإسلاميه الايرانية) وهکذا «مواقف عثمانية وابن تيمية حول فضائل أهل البيت (ع)» (المروجي الطبسي، حوزه العلميه، 1394) و«التکفير المعارضوا في القرآن والحديث» (منصورزاده، جامعة الألهيات والمعارف الإسلامي، 1394) والمقالات «فرقة السَّلَفية وتطوّراتها في التاريخ (1362)» و«بحوث مع اهل السّنة والسّلفيّة (1979)» (الروحاني)؛ وإضافة لهم الرنجبر يبحث فی المقالاتهم عن «مواضع الإمام حسين (ع) زمن معاوية والمجمتع الإسلامي» (1381) والعابدي يبحث عن «العزة والغيرة في تقابل العصبية والکفر مع الإمام وبني أُمية» (1395).
وإنّ عدم الوعي الديني والإجتماعي عند الناس أدّي إلي تأجّج الأفكار التكفيرية وسيطرتها عليهم آنذاک فأنتجَت الإلتباس بين الحق والباطل وعدم التمييز بين الهدي والضَّلال، فجهاز الحکم الأموي بذل قصاري جهوده في تزيين الباطل وتشويه الحق عند الناس وفي هذا الوقت کما جاء في قول الإمام الحسين (ع): «فَصَارَ الْحَقَّ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ عِنْدَهُمْ بَاطِلًا وَالْبَاطِلُ عِنْدَهُمْ حَقّاً وَالْكَذِبَ صِدْقاً وَالصِّدْقِ كَذِباً» (الطبرسي، 1403: 2/296-297)؛ ولکن يظهر أنّ التفکّر التکفيري أعمق من ذلک بکثير فتمتدّ جذوره إلي صدر الإسلام وإلي زمن رسول الله (ص)؛ ومما يؤيّد هذا الزعم ما أشير إليه في أحاديث أهل البيت (ع) ففي قول الإمام الصادق (ع): «وَ لَا كَيَوْمِ مِحْنَتِنَا بِكَرْبَلَا وَإِنْ كَانَ كَيَوْمِ السَّقِيفَةِ...
عندما دخل الحجاز، قالوا خرج الحسين وتفرّق بين هذه الأمة (المجلسي، 1404: 45/95، 44/ 368)8؛ وهکذا عمرو أمير أهل الکوفة في الکربلاء تحرض القوم لقتل سبط رسول الله (ص) ووصيه لأن مرقه من الدين وخالفه عن أمر يزيد (إبن الأثير، 1357: 4/67؛ البحراني، 1413: 17/263).