چکیده:
تعدّ القافیة من أهمّ مکوّنات النصّ الشعری حیث لا تقتصر وظیفتها فی الإیقاع والتطریب ولاتعتبر مجرّد محسن صوتی فحسب، بل إنّ لها وظیفة دلالیة تبعدها عن هیمنة الوظیفة الصوتیة، ومن هنا اکتسبت هذه التقنیة أهمیة خاصة فی القصیدة العربیة الحدیثة عموماً والقصیدة المقاومة الفلسطینیة خصوصاً لنقل لطائف المعنی وأحاسیس قائلها. یسعی البحث إلی الکشف عن أنماط القافیة وطرائق ااستخدامها فی الشعر الفلسطینی المقاوم بعد نکسة 1967م ومدی إسهامها فی البنیتین الإیقاعیة والدلالیة اعتماداً علی المنهج التوصیفی – التحلیلی و الإحصائی.توصّل البحث إلی أنّ شاعر النکسة کثیراً ما یوظّف التقفیة البسیطة الموحّدة لمرتکز إیقاعی سوی أننّا نلاحظ أنّ الخطیب قد تسیر مساراً آخر حیث تحاول تکوین الانسجام بین الإیقاع والدلالة فی هذا النمط من القافیة. إنّ توظیف القافیة المتقاطعة بموازاة هندستها وانتظامها لا تؤدّی إلا تکوین النتائج الباهرة فی المستوی الدلالی للقافیة، غیر أنّ معین بسیسو قد یحاول تکوین طرافة دلالیة ولغویة وإیقاعیة فی هذا النمط من القافیة بتوظیف تقنیة موازنة لغویة وإیقاعیة وجعل القافیة بؤرة دلالیة للقصیدة. إنّ شاعر النکسة قد خلق قوّة إیقاعیة تعبیریة بتوظیفه النمطین من القافیة المتغیرة والمقطعیة وقد نجح فی التلاؤم والانسجام بین الإیقاع والدلالة سوی أننا نجد سمیح صباغ قد یهتمّ بالجانب الإیقاعی دون الدلالی حیث یخلق أجواء إیقاعیة رتیبة بتوظیف القوافی المقحمة الزائدة الفقیرة دلالیاً.
قافیه یکی از مهمترین عناصر تشکیل دهندۀ شعر به شمار میرود که وظیفۀ آن محدود به آوا نمیشود، بلکه وظیفۀ معنایی دارد که سیطرۀ آوا را از آن دور میکند، از این رو قافیه به دلیل القای معانی دقیق و ظریف، اهمیت ویژهای در شعر معاصر عربی به طور کلی، و در شعر مقاومت فلسطین به طور خاص دارد. این پژوهش میکوشد با تکیه بر روش توصیفی- تحلیلی از انواع قافیه و روشهای به کارگیری آن در شعر مقاومت فلسطین بعد از شکست 1967م و نقش آن در دو ساختار آوایی و معنایی پرده بردارد. نتایج نشان میدهد شعر این دوره غالبا از قافیۀ سادۀ یکنواخت به عنوان تکیهگاه آوایی بهره میبرد، ولی نبیلة الخطیب گاهی اوقات روندی را در پیش میگیرد که تلاش دارد در این نوع قافیه بین آوا و معنا انسجام ایجاد کند. قافیه متقاطع به دلیل نظم خاص در اجرای آن نتایج درخشانی در بخش معنایی نداشته، ولی بسیسو تلاش دارد با کاربرد تکنیک موازنۀ زبانی و آوایی، معنا، آوا و زبانی بدیع ایجاد کند. شاعر این دوره با کاربرد دو نوع قافیه متغیر و مقطعی در تولید انسجام بین آوا و معنا موفق بوده، ولی گاهی اوقات صباغ با کاربرد قافیههای زائد، فضایی آوایی و یکنواخت را ایجاد میکند.
Rhyme is one of the most important elements in the structure of poetry, which has a semantic function alongside the phonetic and musical function. This technique has become especially important in conveying the meaning and feelings of the speaker in the new Arabic poetry in general and in the Palestinian sustainability poetry. study is based on the Divan of the five poets of this period. In an analytical method, this study tries to analyze the role of the rhymes in two phonological structures, the types of rhymes and the approaches of using it in the Palestinian sustainability resistance poetry after the 1967 defeat. The findings of the present study indicate that the versatile mixture of rhymes, especially the free rhyme, has been the most frequent variable in the poetry of this period, so that at many times the level of awareness that the poet of Naksa has come to grips with this rhyme and often has semantic function In some cases, this type of rhyme appears for the phonetic function and breaking the uniformity of a simple rhyme. But the simple equal rhyme has a low frequency and has often been shown to play a role in the phonetic structure.
خلاصه ماشینی:
دراسة في البنیتین الإیقاعية والدلالية للقافية وطرائق استخدامها في الشعر الفلسطيني المقاوم بعد نکسة 1967م حسين کيانی* امین نظری تریزی** الملخص تعدّ القافية أهمّ مکوّنات النصّ الشعري حيث لا تقتصر وظيفتها في الإيقاع والتطریب ولاتعتبر مجرّد محسن صوتي فحسب، بل إنّ لها وظيفة دلالية تبعدها عن هيمنة الوظيفة الصوتية، ومن هنا اکتسبت هذه التقنية أهمية خاصة في القصيدة العربية الحديثة عموماً والقصيدة المقاومة الفلسطينية خصوصاً لنقل لطائف المعنی وأحاسيس قائلها.
بما أنّ هذا النمط من القافية ظهر في قصائد المقادمة ونبيلة الخطيب فحسب فنأتي به من قصائدهما کنموذج؛ ففي قصيدة عياش للشاعر إبراهيم المقادمة تأتي التقفيات بصورة متلاحقة متسارعة، حيث تخلق نمطاً من الإيقاع المتکرّر الذي ينطوي علی رتابة واضحة: فجِّرْ قنابلك انطلق/ وانزع عن الشمس الحجاب/ عيّاش أنت النور في دنيا / تسربلت الضباب / عياش أنت الليث في زمن/ تسوّدت الكلاب / فانشر ضياءكَ / إن هذا الشعب قد سئم العذاب/ فجّر بقايا بأسنا/ أطلق أمانينـــا العذاب/ وسواك أموات/ وإن حازوا المناصب والرّغاب/ وحماس ترعى شبلها/ حتى يصير كليث غاب/ عيّاش لا ترحل/ فجولتنا غداً ودنا الحساب/ نشروا ببلدتنا الخراب فما لهم إلا الخراب/ لم يرحموا شيخـاً ولا طفلاً/ تلفّح بالثياب/ قد علّموه/ الحقد مع علم القراءة والحساب/ يـا فتية القسام/ هذا دربكم شوك الصعاب (المقادمة، 2003م: 46).
لأنّ القوافي تتلاحق تلاحقاً متسارعاً في مسار القصيدة، وتخلق نمطاً من الإيقاع المتکرّر الذي ينطوي علی رتابة واضحة، کما أن تکرار بعض القوافي، ومجيئها مقحمة زائدة من حيث المعنی يزيد علی الرتابة في هذا النمط من القافية، وهذا لا يعني أنّ لهذه القافية وظيفة تهدف إلی إشاعة جو إيقاعي مجرّد.