چکیده:
اللغة نظام کلی یتشکل من الأسالیب التی تؤثر علی فهم کیفیة وجهة نظر صاحبها. من هذا المنطلق، من مجموعة الأسالیب المتشکلة فی النظام اللغوی، یتکون الهیکل الرئیس الذی تنبثق منه الرؤیة العالمیة. القرآن الکریم کنظام لغوی یحتوی علی مجموعة من الأسالیب المختلفة والمتشابهة، فکل أسلوب متشابه یؤدی إلی تشکیل حقل دلالی متحد فی المعنی. هذه فکرة اتخذت من مبادئ النظریة النسبیة اللغویة التی تتمیز بنسختین: النسخة القویة شکل متطرف أن اللغة تحدد الرؤیة العالمیة وتشکّل الثقافة؛ أما النسخة الضعیفة فتجعل للغة دورا منفعلا، أنها تعبر عن وجهة نظر الکاتب وقد تؤثر علی تشکیل الأفکار والثقافة. نظرا لأهمیة کیفیة تکوّن الهیکل الرئیس من الأسالیب والرؤیة العالمیة المنبثقة منها، یعالج هذا المقال نظام الحقل المعرفی المتشکل من الکلمات "شکّ، وزعم، وظنّ، وحسب، وعقل، وفکر، وتدبّر، وعرف، وبصر، وشعر، وفقه وعلم"، فی القرآن فیتمسک بنسخة ضعیفة من هذه النظریة کالفرضیة الأساسیة للبحث. تطرق هذا المقال، معتمدا علی المنهج الوصفی ـ التحلیلی ووفقا للأسلوبیة الإحصائیة، إلی توظیف هذه النظریة فی نظام الحقل المعرفی للقرآن الکریم. والهدف من هذا هو إلقاء الضوء علی هذه النظریة واستخراج الرؤیة العالمیة ضمن الهیکل الرئیس من الأسالیب المتشکلة. ومن أهم النتائج التی یمکن أن یشار إلیها أن الهیکل الرئیس للحقل المعرفی یعتمد علی تشکل الحلقات الأربعة: حلقة التصور، وحلقة التعقل، وحلقة الإدراک وحلقة العلم. الرؤیة العالمیة للقرآن الکریم تدل علی العلاقة الوثیقة والمتشابکة، وهی کون حلقة العقل کمصدر نهر یصب منه الإدراک وتنتهی هذه العملیة إلی بحر المعرفة الحقیقة والتامة التی تمثلها حلقة العلم.
Language is a comprehensive system and form of style that influences the understanding of the author's point of view. It can be said that the set of styles formed in the linguistic system of the main structure is formed in the worldview. The Holy Quran as a linguistic system consists of different and similar styles. Each similar style leads to the formation of the same semantic domain in meaning. This idea is taken from the principles of the theory of linguistic relativism which is characterized by two versions: the strong version is an extremist form that believes language determines the worldview and shapes culture, while the weak version considers language as a relative role that may affect the formation of the worldview and culture. The present study investigates the worldview of the Holy Quran in the framework of the styles formed with a focus on the semantic field of cognition. This article deals with the semantic domain of cognition from the perspective of words (shakk, zaam, zann, hasab, aghle, fekr, tadabbor, arafah, basarah, shaarah, faghahah, alamah) in the general Quranic system based on a descriptive-analytical approach and relying on statistical methods. Adhering to the weak version of this theory as the main premise of the research, this article seeks to clarify the worldview theory and extract it from the general structure formed in the Qur'anic system. The most important conclusion that can be pointed out is that the main structure of the cognitive domain in the Quran depends on the formation of four circles (al tasavor, al ghle, al edrak, and al elme). The al aghle circle is like a river from which the al edrak circle emerges and eventually leads to the sea of true and complete cognition represented by the al elme circle.
خلاصه ماشینی:
نظرا لأهمیة کیفیة تکوّن الهیکل الرئیس من الأسالیب والرؤیة العالمیة المنبثقة منها، یعالج هذا المقال نظام الحقل المعرفی المتشکل من الکلمات "شک، وزعم، وظنّ، وحسب، وعقل، وفکر، وتدبّر، وعرف، وبصر، وشعر، وفقه وعلم"، فی القرآن فیتمسک بنسخة ضعیفة من هذه النظریة کالفرضیة الأساسیة للبحث.
الرؤیة العالمیة للقرآن الکریم تدل على العلاقة الوثیقة والمتشابکة، وهی کون حلقة العقل کمصدر نهر یصب منه الإدراک وتنتهی هذه العملیة إلى بحر المعرفة الحقیقة والتامة التی تمثلها حلقةgt; الکلمات الم<;الرؤیة العالمیة، الأسلوب، الحقل المعرفی> 1.
أسئلة البحث أما المقالة هذه فتحاول الإجابة عن الأسئلة التالیة: ـ ما الرؤیة العالمیة السائدة فی القرآن الکریم، ضمن أسالیب الحقل المعرفی المتشکل من کلمات "شک، وزعم، وظن، وحسب، وعقل، وفکر، وتدبّر، وعرف، وبصر، وشعر، وفقه وعلم"؟ ـ کیف یتکون الهیکل الرئیس للحقل المعرفی من مجموعة الأسالیب المتشکلة؟ ـ ما کیفیة العلاقة المعنویة بین الکلمات ضمن الأسالیب المتشکلة؟ 1ـ2.
أما فی العالم العربی المعاصر، فنشاهد تجدید نظریة الرؤیة العالمیة عند محمد الأوراغی الکاتب المغربی الذی یدرس النموذج النحوی فی اللغة العربیة للحصول على أفکار تنبثق من الأسالیب المتشکلة (الأوراغی، 2017م).
أما الشیء الذی یثیر انتباه المخاطب ویجعله فی موقف التساؤل عنه، فهو هل بدراسة أسالیب مستخدمة فی کل حلقة یمکن أن نحصل على هذه المجموعة بنفسها متألفة من أربعة الحلقات أم لا؟ بعبارة أخرى، هل تتناسب الأسالیب للتعبیر عن المفاهیم مع الدلالة اللغویة أو تختلف عنها؟ الإجابة عن هذا السؤال قد تفیدنا فی بیان کیفیة تکون الهیکل الأساسی فی القرآن الکریم لکشف رؤیته العالمیة.