خلاصه ماشینی:
"و لا أدل علی ذلک من استعراض قول ابن خلدون،و هو یوضح العلوم الدینیة،و یعرفها بقوله:«و أصناف هذه العلوم النقلیة کثیرة؛لأن المکلف یجب علیه أن یعرف أحکام الله تعالی المفروضة علیه و علی أبناء جنسه،و هی مأخوذة من الکتاب و السنة بالنص أو الإجماع أو بالإلحاق،فلا بد من النظر فی الکتاب ببیان ألفاظه أولا،و هذا هو علم التفسیر،ثم بإسناد نقله و روایته إلی النبی(صلی الله علیه و سلم)الذی جاء به من عند الله،و اختلاف روایات القراء فی قراءته،و هذا هو علم القراءات،ثم بإسناد السنة إلی صاحبها،و الکلام فی الرواة الناقلین لها،و معرفة (1)ت.
مما یساق شاهدا علی ذلک ما رواه الجاحظ،قال:«ذکر الأصمعی و أبو عبیدة و أبن زید عن یونس أنه قال:إنی لأعجب کیف أخذ الناس عن حماد و هو یلحن و یکسر الشعر، و یکذب و یصحف»!7 بالإضافة إلی ما تقدم،فرض الإهتمام بالسند تحری شیوخ النحوی؛لمعرفة صدقه و مدی علمه.
و قد أوضح ابن حزم ذلک بقوله:«و أما النحو و اللغة ففرض علی الکفایة لأن الله تعالی یقول:{/«و ما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه لیبین لهم»/}3،و أنزل القرآن علی نبیه علیه السلام بلسان عربی مبین،فمن لم یعلم النحو و اللغة،فلم یعلم اللسان الذی به بین الله لنا دیننا و خاطبنا به و من لم یعلم ذلک فلم یعلم دینه و من لم یعلم دینه ففرض علیه أن یتعلمه»4.
و قد انعکست قدسیة النحو فیما ألقته علی من یلم به من صفات مستحبة،و ما حکمت له من النبل و السمو،مصداقا لقول الشاعر: النحو یبسط من لسان الأ لکن#و المرء تکرمه إذا لم یلحن و إذا طلبت من العلوم أجلها#فأجلها نفعا مقیم الألسن3 فضلا عن ذلک،عرفت قیم اجتماعیة رسمت أطرا حضاریة من خلال المکانة التی یحتلها متقن النحو،و بخاصة یوم أصبح تعلم العربیة و اتقانها طریقا إلی السلطة و السلطان،و إلا فالأبواب مؤصدة،و المناصب بعیدة."