خلاصه ماشینی:
"و هنا یبرز الفن لیحاکی هذه المناظر البدیعة،فیتناول الرسام ما یراه فی الطبیعة بأم العین،و یسبغ علیه شیئا من ذاته فیری الجمهور فی لوحته حیاة و بهرجة و إنسانیة،و بمهارة یتلاعب بعواطف مشاهدیه و زائریه فکأنه،و هو یلون و یخطط،یوزع الأدوار و یجمع شتیت الأفکار،و یؤزم الحوادث،و یشوق النظارة تماما کما یفعل الشاعر الذی یصور ما فی الطبیعة للتعبیر عن مشاعر الإنسانیة و الانفعالات الوجدانیة من حزن و غم،و ألم و کآبة،و سویداء و مرارة،إلی فرح و غبطة و جزل و انبساط و سرور و سعادة،تلک هی الحیاة دمعة و ابتسامة.
أ-فردی:یدور حول ذات الشاعر و تکون«الأنا»فیه هی نقطة الارتکاز الانسانیة فیه،و منه قول المتنبی: أی محل ارتقی#أی عظیم أتقی و کل ما خلق الله#و ما لم یخلق محتقر فی همتی#کشعرة فی مفرقی1 ب-جماعی،یدور حول ضمیر الجماعة،و تکون«الأنا»جماعیة أی نحن، هی نقطة الارتکاز فیه،و منه قول عمرو بن کلثوم الذی یفخر بأن قومه سیطروا علی البر و البحر،و کیف خرت جبابرة الأرض ساجدة أمام طفل تغلبی فطیم: ملأنا البر حتی ضاق عنا#و ظهر البحر نملأه سفینا إذ بلغ الفطام لنا صبی#تخر له الجبابر ساجدینا و لا یخفی ما فی هذا اللون من الشعر الجاهلی من مبالغة و اسراف،و مثله ما فعله امرؤ القیس فی تصویر فرسه.
1-ضرب حسن الفقه و جار معناه: یغضی حیاء،و یغضی من مهاتبه#فما یکلم إلا حین ییبتسم 2-ضرب حسن لفظ و حلا،فإذا فتشته لم تجد فائدة فی المعنی: و لما قضینا من منی کل حاجة#و مسح بالأرکان من هو ما سح و شدت علی حدب المطایا رحالنا#و لم ینظر الغادی الذی هو رائح أخذنا بأطراف الأحادیث بیننا#و سالت بأعناق المطی الا باطح و هذه الألفاظ احسن شیء مطالع و مخارج و مقاطع،فإذا نظرت إلی ما تحتها وجدته،و لما قطعنا منی و استلمنا الأرکان،و عالینا ابلنا الأنضاء،و مضی الناس لا ینتظر الغادی الرائح ابتدأنا فی الحدیث،و س ارت المطی بالأباطح."