چکیده:
إن صانع أی آلة أو معدة معقدة الترکیب هو القادر وحده علی وضع تعلیمات(دلیل)استخدامها أو تشغیلها و صیانتها،و علی المستخدم لتلک الآیة أو المعدة أن یتبع تعلیمات تشغیلها بکل دقة،حتی لا تتلف منه أو تتوقف.و إن المشرعین لأی نظام حکومی یضعون العدید من القوانین التی یرون أنها صالحة للحکومة و الشعب و الوطن،و یطالب العامة و الخاصة من الناس بالانصیاع و الامتثال لها بدعوی الحفاظ علی أمن و سلامة المواطنین،و توفیر الأمن القومی للبلاد،و تحقیق الرفاهیة للشعوب،و من ند عن تلک القوانین فالویل له.فإذا کان الناس یتبعون بدقة تعلیمات الخبراء صناع الآلات و المعدات للتشغیل أو الاستعمال،و إذا کانوا یتبعون النظم و القوانین التی سنها لهم أمثالهم،و یلتزمون بها بل یحرصون علی تنفیذها،فلم لا یکون التعامل مع منهج الله-الصانع للکون کله و المشروع للجمیع-بالمثل؟و هو الأعلم بأسرار کونه و خلقه،ألن یکون ذلک أنفع للبشر و أنسب لحیاتهم و أجدر بالاتباع؟لو نظرنا-فقط-فی سورة الإسراء من قوله تعالی: و قضی ربک ألا تعبدوا إلآ إیاه و بالولدین إحسنا إلی قوله تعالی...فتلقی فی جهنم ملولا مدحورا (الآیات:23-39)لوجدنا فیها جملة من التوجیهات التربویة التی تضمن لأی مجتمع،إذا ابتعها،حیاة مثالیة متوازنة فی کل المناحی الروحیة و الجسدیة، السیاسیة و الاجتماعیة،الفکریة و العلمیة،الدینیة و الدنیویة،حیاة تخلو من کل النواقص الخلقیة و الانحرافات السلوکیة الطافحة علی سطح حیاة معظم-إن لم یکن جمیع-سکان المعمورة.فإذا أهملت التوجیهات القرآنیة الصادرة ممن هو أعلم بما یقوم حیاة البشر،و یصلح شأنهم،و یضبط سلوکهم،و ینظم تصرفاتهم،و یحکم انفعالاتهم،فماذا بقی للناس بعد ذلک؟إن العمل الفردی لغرس القیم فی نفوس الناشئة هام،لکنه لا یجدی کما لو کان جماعیا،أی العمل علی غرس القیم من خلال المؤسسات و المنظمات،الحکومیة و غیر الحکومیة،التربویة،و الدینیة،و الاجتماعیة،و الثقافیة،و الإعلامیة،و الأمنیة.و ذلک بالتعاون و التنسیق فیما بینها،حتی لا تتعارض أو تتضارب أهداف کل مؤسسة مع الأخری.و یأتی دور هذه المؤسسات بعد دور الأسرة و البیت،حیث النشأة الأولی للطفل و تلقیه الثقافی الأول،فما تقوم به الأسرة تجاه الطفل لا یمکن لأی جهة أخری أن تقوم به،لذا فالعبء یقع علی عاتق الآباء و الأمهات قبل أن یقع علی عاتق المربین الآخرین،فلیعرف کل ما علیه من مهام تجاه الناشئة، و یؤدیه بما یرتضیه الله سبحانه و تعالی.
خلاصه ماشینی:
"3-التفکک الأسری،لما کانت الأمة الإسلامیة مستقلة فی فکرها و إعلامها و سیاستها و اقتصادها و تعلیمها و دفاعها،کانت الأسرة تعیش فی کنف من التماسک و التعاون الذی له دور فی توجیه السلوک البشری نحو القیم الأخلاقیة،نحو الفضائل و الخیر و المصلحة العامة،سلوک یحکمه الخوف من الله و الطمع فی مرضاته،یومها کان المجتمع خالیا أو شبه خال من المشاکل الأخلاقیة المتفشیة حالیا،لکن لما أصاب الأمة الإسلامیة من نکسات و نکبات عسکریة و فکریة،خلقیة و تربویة،اقتصادیة و سیاسیة،انشغلت الأسرة المسلمة بمشاکل الحیاة و مشاغلها،و خرجت المرأة إلی العمل جنبا إلی جنب مع الرجل،فتفککت أوصالها و ترک الأطفال لدور الرعایة أو المربیات،و ترک النشء للمدارس و المؤسسات التعلیمیة،و ترک الشباب لشأنهم،و لم یعد لدی الأسرة وقت کاف یقضیه أفرادها بعضهم مع بعض،و من ثم لم یتلق النشء عنایة کافیة من الناحیة النفسیة و العاطفیة،فهم إما فی المدرسة مع أقرانهم و إما فی البیت مع أجهزة التسلیة و اللعب،و الآباء و الأمهات یعودون من عملهم منهکین فیخلدون إلی الراحة تارکین الأطفال و شأنهم،فقد وفروا لهم کل ما یشغل وقتهم من وسائل سمعیة و بصریة و غیرها،متناسین أنه من بین تلک الوسائل ما یحمل فی ثنایاه سموما قاتلة للقیم الأخلاقیة التی مل یحسب لها حساب عند تصمیم برامج التسلیة و إخراجها،أو قد تکون روعیت فیها قیم أخلاقیة علی طریقة مغایرة لما یقره الإسلام،و من ثم فلا موجه و لا ضابط لسلوک النشء و تصرفاته داخل المحیط الأسری أو خارجه، فیشب علی حب إشباع الرغبات الشخصیة حتی ولو کانت علی حساب الأعراف الخلقیة السائدة فی المجتمع،أو علی حساب الإضرار بمصلحة الآخرین أو المصلحة العامة."