خلاصه ماشینی:
"فعمد زید الی جمع ما کان فی بیت الرسول من الرقاع و غیرها،و استعان فی مهمته هذه بکبار الحفاظ و الکتاب من الصحابة حتی تم لدیه نسخة کاملة جعلها فی اضبارة خاصة و رفعها الی ابی بکر فامر بحفظها للاستعانة بها عند الحاجة و کان الناس یومئذ فی غنی عن الرجوع الیها بما لدیهم من مکتوب او حفوظ،و استمرت الحال علی ذلک الی ان اتسعت رقعة الفتوح و انتقل کبار الصحابة من الحجاز الی الحواضر الاسلامیة فی:العراق،و الشام،و مصر،و المغرب،فی خلافة عثمان فنجم بین الناس شیء من الخلاف فئ ضبط بعض الکلمات لاختلاف لهجات بعض القبائل من جهة،و دخول بعض المتعربین من الاعاجم فی الاسلام و انقطاعهم الی دراسة القرآن من الجهة الاخری.
2-المتواتر و الآحاد من الواضح ان القرآن کله متواتر بمعنی أنا فقط،یقینا بان ما نسیمه نحن الیوم قرآنا هو نفسه الذی تلقاه الصحابة عن النبی بهذا الاسم من غیر زیادة و لاا نقصان،نعرف ذلک کما نعرف-مثلا-ان فی الحجاز بلدا یسمی مکة،و فی العراق بلدا یسمی البصرة،و ان لم نرهما لان الجموع الذین نقلوا لنا وجودهما لا یتصور تواطؤهم علی الکذب،و کذلک یقال فی الذین توارثوا القرآن و تناقلوه جیلا عن جیل من عهد النبوة الی عصرنا هذا.
-الرأی و الاستحسانه-{b26b} کان رجال الصدر الاول اذا عرضت علیهم قضیة تتطلب حکما شرعیا نظروا الی الکتاب فان لم یجدوا فیه بغیتهم رجعوا الی السنة فان لم یجدوا فیها حاجتهم تحروا العدل مستنرین بالقواعد العامة للشریعة من غیر ان یتقیدوا بالحمل علی نص خاص من کتاب او سنة و هذا ما کانوا یسمونه بالرأی و سماه الفقهاء فیما بعد بالاستحسان."