خلاصه ماشینی:
"و العنوان الرابع«شهر الطهور» و ذلک من خلال وسائل التطهر الروحی الذی یبلغه الإنسان فیه،فی نقاء الروح و الفکر و القلب و الحرکة العملیة من خلال الأجواء الطاهرة التی یعیش فیها الإنسان روحیة التقوی و حرکتها بین یدی الله،فیتخفف من کل قذارات المعاصی،و أرجاس الإنحراف مما یوحی بأن للطهارة موقعا کبیرا فی حسابات الإسلام،بحیث یرید للزمن فی حرکة الطاعات فیه أن یکون مدخلا للحصول علی مثل هذه الطهارة فی حیاة الإنسان لیکون الإنسان الطاهر هو الهدف فی التخطیط الإسلامی علی مستوی التشریع و التطبیق.
و هذا هو الذی جعل التخطیط الأخلاقی الإسلامی یمنح العلاقة بالأرحام وضعا روحیا یمتص کل النتائج السلبیة التی قد تحدث فی داخل الوضع المعقد فی شبکة العلاقات،بحیث یفکر الإنسان بالنتائج الإلهیة علی مستوی صلة الأرحام فی إیجابیات المغفرة و الثواب و طول العمر وسعد الرزق،أو علی مستوی قطیعة الأرحام فی سلبیات الغضب الإلهی و العقاب الأخروی،و قصر العمر و ضیق الرزق فلا تعود العلاقة بالأرحام سلبا أو إیجابا،مجرد علاقة شخصیة أو عائلیة،فیما هی العلاقات الإجتماعیة العادیة،بل تتحول إلی حالة سلوکید فیما هو الخط الإلهی الذی یؤکد للإنسان المؤمن علاقاته بأقربائه فی دائرة المسؤولیة المتصلد بنتائجها بقضیة المصیر فی الدنیا و الآخرة،و فی ضوء ذلک،یمکن حل کثیر من التعقیدات و السیطرة علی بعض المشاکل من خلال العنصر الروحی فی إخلاص الإنسان لربه بدلا من العنصر الذاتی فی علاقة الإنسان بأرحامه لتتحرک الإرادة الإیجابیة فی إتجاه صلة الأرحام بالبر و لاعطیة من موقع الإرتباط برضوان الله،لا بنوازع الذات."