خلاصه ماشینی:
"لذلک أشار إلیهم الکتاب الکریم لا یعلمه إلا الله و الراسخون فی العلم 6فالآیة نفت العلم الکامل بالرسالة عن غیر الله تعالی و عن غیر الراسخین،و لانتفاء هذا العلم عن الأمة،قامت الحاجة بالأمة لأناس لدیهم الإجابة الکافیة عن کل سؤال تطرحه الأمة،و لوجود هذه الحاجة التی قررها القرآن الکریم،وجب وجود عن یسد تلک الحاجة و هم«أهل الذکر»«الراسخون فی العلم»إلا أن الحاجة إلی السؤال لم تکن مقتصرة علی عصر من العصور أو وقت من الأوقات فلا بد إذن من وجود«أهل الذکر»فی کل عصر و وقت،لأن حلال محمد(ص)حلال إلی یوم القیامة و کذا حرامه(ص)إذن فهذه الخاصیة،لا بد أن تکون بالشاهد الذی یصطفیه الله تعالی،لمراقبة الأمة و الشهادة علیها،و إدارة شؤونها، و السؤال الآن،من هم أهل الذکر؟للإجابة علی ذلک لا بد أن نعرف معنی کلمة «الذکر»و أفضل معرف لذلک،هو القرآن الکریم،قال تعالی: ذلک نتلوه علیک من الآیات و الذکر الحکیم 7 و أنزلنا إلیک الذکر لتبین للناس ما نزل إلیهم 8 و هذا ذکر مبارک أنزلناه 9و آیات أخر تشیر بوضوح إلی أن کلمة الذکر تعنی القرآن الکریم،و علی هذا القول یکون معنی«أهل الذکر»«أهل القرآن»و هذا یعنی أن هناک أناسا مختصین،و یعلمون کل علوم القرآن،الذی أنزله الله تعالی تبیانا لکل شیء 10إلا أن علم کل ما فی القرآن لا یتسنی لکل أحد،بل أن الأمة بأجمعها،نفی عنها الله تعالی أن تعلم علم الکتاب کله،بإستثناه الراسخین فی العلم،لذلک وجب وجود هؤلاء الراسخین فی العلم،و السؤال الذی یطرح:هل أن علم هؤلاء علم کسبی تحصیلی، یمارسون فیه عملیة التعلیم،کما نمارسها نحن،أم أن لهم علما یختلف عما لنا؟و الجواب:أنه لو کان علمهم تحصیلیا لما طولبنا أن نرجع إلیهم."