خلاصه ماشینی:
"فقد جمع بینها و بین الإیمان فی دعوة واحدة کأساس للمفاضلة بین إنسان و آخر فقال جل القائل: إن الذین آمنوا و عملوا الصالحات أولئک هم خیر البریة 1أو کشرط للثواب لقوله تعالی: و الذین آمنوا و عملوا الصالحات أولئک أصحاب الجنة هم فیها خالدون 2و هذا ما کرره النبی(ص)و أشار إلیه عند ما سئل عن أکثر ما یداخل الناس الجنة فأجاب: «تقوی الله و حسن الخلق»3هذا یعنی أن غضب الله لم یکن للشرک به فحسب،بل أن مجال غضبه یتعدی ذلک لیشمل أیضا اولئک المصرین علی إرتکاب الشرور و الآثام و المنکرات لقوله تعالی: و أنا بریء مما تعملون 4 کما أن الجزاء منوط بما اقترفوه من سیئات سوف یحاسبون علیها و یتذوقون طعم نتائجها لقوله سبحانه و لتسئلن عما کنتم تعملون 5و یقول ذوقوا ما کنتم تعملون 6کما أن الأوامر الإلهیة لیست مقتصرة علی الشعائر التعبدیة فحسب، ولکنها تنطوی أیضا علی فضائل أخلاقیة،کذلک فإن المحظورات الدینیة غالبا ما یکون لها دلالات أخلاقیة،و أحادیث الرسول فی الأخلاق کثیرة،و یکفی بهذا الصدد أنه حدد معالم و أهداف الرسالة الإسلامیة فجعلها أخلاقیة بقوله(ص): «إنما بعثت لأتمم مکارم الأخلاق»7فبعث الروح فی جسد هذه الأمة،و کشف عن الصلة الوثیقة بین الإسلام و الأخلاق،من خلال دعوة لا تخص الإنسان المسلم فحسب،بل هی إنسانیة الهدف.
و لقد حفل القرآن الکریم بالکثیر من الآیات التی تؤکد معانی الحریة هذه فمن دعوته إلی التعلق بأهداب الفضیلة،إلی الحض علی العلم و التحرر من ربقة الجهل،إلی الزهد فی الدنیا و ما تمثله هذه الأخیرة من شرور،و طلب الآخرة بالتقوی حیث البقاء السرمدی الأزلی،کل ذلک فی سبیل بقاء الإنسان علی الفطرة النقیة التی ولد علیها،لکنه طغی و عاث فی الأرض فسادا و حق علیه الجزاء،إن خیرا فخیر،و إن شرا فشر لقوله تعالی: أیحسب الإنسان أن یترک سدی 67و و ان لیس للإنسان إلا ماسعی،و أن سعیه سوف یری،ثم یجزاء الجزاء الأوقی 68."