خلاصه ماشینی:
"3-بعد هذه النظرة العاجلة فی أهم النظریات الإجتماعیة التی سادت ولا تزال علی أکثر مواقع المجتمع البشری،کل منهما یعمل لتطبیق مبادیء نظرته أو فلسفته علی الإنسانیة بشکل صحیح توفیقا بین النظرة الفردیة و النظرة الإجتماعیة،إیمانا منه أن الفرد لیس آلة میکانیکیة فی الجهاز الإجتماعی،و لیس المجتمع هیئة قائمة لحساب الفرد،أی تطویر المفهوم المادی للحیاة عند الإنسان.
فوضع لکل من الکیان الفردی و الکیان الإجتماعی حقوقا و واجبات یلتزم کل منهما بها،و کفل للفرد کرامته و حقوقه کانسان فی قوله تعالی: (و قد کرمنا بنی آدم) و حافظ علی الحقوق الأساسیة للشخص البشری بغض النظر عن عرقه و جنسه و انتمائه الإجتماعی، یقول رسول الله(ص)«لا فضل لعربی علی أعجمی،ولا أبیض علی أسود إلا بالتقوی» و قوله أیضا«النساء أخوات الرجال»و الوعی العمیق لمفهوم الحیاة الإجتماعیة المستمد من قاعدة فکریة أساسیة،هو المقیاس الذی توزن به جمیع التصرفات،و ینظر إلی حیاة الإنسان علی أنها منبثقة عن مبدأ مطلق الکمال،یتلمس علی هداه طریق خطواته و یحدد أدواره.
فقد ورد فی الحدیث«إن الله یشمل برعایته الخلق بأجمعهم،و أفضل الناس لدیه هم أولئک الذین یقدمون،خدمة للأسرة البشریة التی یتکفل الله بها«فالنظام الرأسمالی محکوم علیه بالفشل و الإنهیار،لإعتماده أساسا علی المصلحة الفردیة فی بناء الحیاة الإجتماعیة التی قوامها المنفعة الخاصة،و لکن لیس علی مبدأ التناقضات الإجتماعیة و خلق إنسان تذوب فی نفسه العواطف و تنعدم فی شخصیته غریزة حب الذات،کما أتی فی النظام الإشتراکی إنما توفیق إیجابی بین الذات البشریة و المیول الإجتماعیة فی سبیل الحفاظ علی واقع الحیاة العملیة التی یعیشها البشر قاطبة و الإرتقاء فی مفاهیم الإنسان الخلقیة و موازینة الزکاة مسؤولیة مفروضة علی کل أفراد المجتمع من أجل مساعدة الفقراء ضمانا لکرامتهم و انقاذهم من الفقر و العوز."