خلاصه ماشینی:
و من جملة تلک الکتب کتاب «ما هو دینی»نشر فی نوفل رفی و«مسیحیة المسیح»ترجمت الی الانکلیزیة سنة 1885 و اکثرها لم یؤذن بطبعه فی روسیا فکان الناس یتناقلونها خطا فشق ذلک علی رجال الکنیسة و الحکومة معا و ناقشوه و انتقدوه و اجتهدوا فی رده فلم یفلحوا فاصدر المجمع المقدس منشورا حرمه به من عضویة الکنیسة الارثوذ کسیة و قد اسند الحرم الی مقاومته تعالیم الکنیسة و انکاره نزول السید المسیح لفداء العالم و انه حبل به بلادنس و قام من بین الاموات.
فضلا عن تذبذبه فی امر العقاب و الثواب بعد الموت و سائر اسرار الکنیسة و کان ذلک الحرم وقع شدید فی بلاد الروس و اعترضت امراة طولستوی علیه برسالة کتبت بها الی رئیس المجمع المقدس و ظهر من فحوی رسالتها انها علی رای زوجها.
و لیس فی ذلک المنزل من دلائل المدینة الا الکتب علی رفوف من الخشب البسیط للمطالعة فی ساعات الفراغ تلک کانت حاله بالصیف فی یاسنایا بولیانا اما فی الشتاء فکان یقیم فی موسکو اذ ینقطع عن الاعمال البدنیة الشاقة و یتفرغ للاعمال العقلیة فیؤلف الکتب و یراسل و یکاتب و قلما یقابل احدا من الروسیین و لکنه کان یحتفل بمن یاتی لزیارته من الاجانب.
و کیف مع هذا التفاوت یمکن التوفیق بینها و کیف لا یطمع بعضهم ببعض فتنتشب الحرب و تعود الارض الی ما کانت علیه من الخصام و النزاع فتضطر الی انشاء الحکومات للارهاب و اعادة النظام ان فلسفة طولستوی نظریة و همیة یلذ سماعها و لکن یستحیل تطبیقها علی الواقع «اقرأ تفرح جرب تحزن»ما من عاقل الا و یری تبادل المحبة و الاغضاء عن السیئات خیر وسیلة لسعادة البشر اذا امکن السیر علیها.