خلاصه ماشینی:
"و الموریسکیون(و الاسبانیة Moriscoe )أطلقت علی العرب المتنصرین عقب سقوط غرناطة و ارغام أهلها علی التنصر أن انتهی الینا تاریخ غرناطة بقلم وزیرها و کاتبها ابن الخطیب1ثم جاء العلامة المغربی احمد المقری فی أوائل القرن السابع عشر المیلادی«الحادی عشر الهجری»فجمع لنا فی موسوعته الضخمة عن تاریخ الاندلس و آدابها2کثیرا من الرسائل و الفصول المتعلقة بهذا العصر-لما کان للروایة الاسلامیة فی هذا الموطن شأن یذکر.
و قاموا فی بعض الجبال علی النصاری مرارا،و لم یقیض الله تعالی لهم ناصرا الی أن کان اخراج النصاری ایاهم بهذا العصر القریب أعوام سبعة عشر (؟)»3و مع أن المقری کان معاصرا لآخر فصل امن المأساةو هو اخراج العرب المتنصرین (الموریسکیین)من اسبانیا فی عصر فیلبی الثالث،سنة 1609 م(1017 هـ)و رأی الکثیر منهم فی حواضر المغرب،فانه لم یعن بان یقدم الینا عن هذه المأساة الشهیرة أیة روایة مفصلة بل یکتفی بأن یمر علیها فی اشارة موجزة علی أنا نظفر من جهة أخری ببعض الوثائق الهامة التی کتبتها عن مأساة العرب المتنصرین أقلام مشاهدة معاصرة.
و لکن تدخل مصر لم یغن شیئا،و هذا ما یشیر الیه صاحب القصیدة المذکورة فی قوله مخاطبا السلطان بایزید: و قد بلغ المکتوب منکم الیهم فلم یعملوا منه جمیعا بکلمة و ما زادهم إلا اعتداء و جرأة علینا و اقداما بکل مساءة و قد بلغت ارسال مصر الیهم و ما نالهم غدر و لا هتک حرمة و قد کانت هذه الرسائل علی ما نعلم من الاسباب التی تذرعت بها السیاسة الاسبانیة للاشتداد فی مطاردة العرب المتنصرین و اعتبارهم خطرا علی سلامة الدولة لأنهم یأتمرون علیها مع ملوک الدول الاخری اما عن خاتمة المأساة اعنی إخراج العرب المتنصرین من اسبانیا سنة 1609 م(1017 هـ)فلیس لدینا فی الروایة الاسلامیة سوی شذور یسیرة."