خلاصه ماشینی:
"و لکن هذا الرقیق الذوق المرهف الحس کان أحیانا لا یستکره هذه السخافات لما فیها من مباینة لتفکیره البعید و تأملاته العمیقة.
و فم أغر الثنایا،و شفاه ذات حنایا منفعلة متحرکة فیها شهوة و سخریة،و أنف أذلف خیاشیمه رقیقة خفاقة،و علی ذقنه نونة غائرة،تهفو علی و جناته حمرة خفیفة الی جانب زرقة عذاره الحلیق (1)-اعتمدنا فی هذه الکلمة علی کتابات تیوفیل جوتیه و کامیل موکلیر و هیلین فکارسکو و بول فایری (؟)من مسحوق الارز الناعم بمثل المخمل.
کما یبدو جلیا فی هذه المنظومة التی أنشأها قبل تعرفه بجان دیفال و التی یتحدث فیها عن مولدة رآها أثناء رحلته: «و فی البلاد العاطرة التی تداعیها الشمس،و تحت ظلة ظلیلة من شجر وارس أرجوانی و من نخیل تفیض علی الأعین فتورا،عرفت غانیة مولدة ذات فتنة لا عهد بها «لونها شاحب حار.
لها ابتسامة هادئة،و فی عینیها ثقة «لو جئت یا غانیة إلی بلاد المجد الاثیل علی ضفاف السین أو وادی اللوار النضیر،أیتها الحسناء الرائعة الطلعة التی تلیق زینة للقصور،إذن لأطلعت فی کنف خمائلها الوارفة الف مقطوعة فی افئدة الشعراء،و لسبتهم عیناک السوداوان فباتوا لک أشد خضوعا من عبیدک السود» و لقد استجیبت دعوة الشاعر،و لکن شر استجابة.
ذلکم الجلال الخامد فی المرأة العقیم» غیر أن هناک أیضا سرا من الاسرار الخفیة المخزیة هو الذی قیده الی جان.
و وافق هوی جان أیضا ألا تکون لیل نهار فی عشرة هذا المفتون الذی لا ینی یسود الصفحات بکتابةغیر مقروءة أو یفیض فی کلام غیر مفهوم فحسبها أن یذهب الیها کل لیلة و یعود منهوکا و زادت مطالب المرأة."