خلاصه ماشینی:
"و جاء الفیلسوف الالمانی هکل و فسر تفسیرا فلسفیا حقیقة الطریقة الرومانیة و هو یبحث علی الصور المختلفة التی تغلب فیها العقل البشری فوجد ثلاث طرق فی صناعة الادب منذ نشأته الاولی الی زمانه و هی: (1)الطریقة الرمزیة(سیبمولیک) (2)الطریقة المدرسیة (3)الطریقة الرومانیة کما سنذکره و یظهر الفرق بین الطریقة المدرسیة و الطریقة الرومانیة لکل مدقف حضر تمثیل روایة مؤلفة علی نهج الطریقة المدرسیة مثل مؤلفات راسین و منها روایة(اندروماق)الیونانیة و(استیر)و(اتالی)الاسرائیلیتین ومثل مؤلفات قورنیل و منها(هوراس)و هی روایة الأخوة الثلاثة الرومانیین ثم حضر فی مراسح الاستانة و ازمیر او مراسح مصر و اوربا تمثیل روایة فوست مثلا.
و بهذا یکون السیف قاطعا بقبضته فی الروحانیات و بحده فی المادیات و لما ذهب نابولیون الاول بعساکره الی بروسیا اجتمع فی برلین الشاعر کوته مؤلف روایة فوست المذکورة و حادثه طویلا و عجب به و احسن علیه بنیشان الافتخار فاتجهت نحو مؤلفاته افکار الادباء من الفرنساویین کما اتجهت قبلا افکار ادباء الالمان نحو مؤلفات فولتیر حینما کان فی سرای برلین من المقربین.
و امتاز بین الکتاب برونق الانشاء و کثرة التصوراث و الاحساسات و بشدة الهیام و فصاحة الکلام فراجت بضاعته فی الادب و نشر حینئذ(حکمة الدیانة المسیحیة) و اقبل علی تدقیق هذا الدین و خرج لمشاهدة الاماکن التی ظهر فیها و البلاد التی انتشر بین اهالیها فساح فی اقطار فلسطین و سوریا و مصر و بر الاناضول و نشر سنة 1809 م کتاب(دلیل السیاحة من باریس الی القدس)و عرف الفرنساویین بشؤون القرون الوسطی بعد ان کان ادباؤهم مشغوفین بتعریف القرون الاولی و بتقلید ادباء الیونان و الرومان."