چکیده:
قرن چهارم هجری،عصر درخشش ادبیات عربی است،در این دوره شاعران و نویسندگان بزرگی نظیر متنبی،ابو العلاء معری،ابو تمام و شریف رضی و.. ظهور کردهاند.از شخصیتهای طراز اول این دوره،شریف رضی،شاعر و عالم و ادیب گرانقدر شیعه میباشد و آثار أدبی به یادگار مانده از وی کم نظیر است و به واسطه ویژگیهای منحصر به فرد علمی و اخلاقی وی،آثارش تابلویی تمامنمای شخصیت برجسته اوست که سرشار از مفاهیم عالی انسانی،بلند نظری و تابلویی خیرهکننده و شگرف از فضائل اخلاقی است. شریف رضی در میان امت اسلامی دارای منزلتی ارجمد میباشد و کتاب نهج البلاغه که به همت بلند وی گردآوری شده،خود گواه صادق بر اوج مقام معنوی و اخلاقی اوست.توانایی هنری مانند مطابقت لفظ و معنی،سلاست و فصاحت الفاظ و بلاغت معنی و انسجام و وحدت موضوع در قصیده،شعرش را از دیگران متمایز ساخت است. در این مقاله نگاهی گذرا به اغراض و ویژگیهای هنری شعر او خواهیم داشت.
خلاصه ماشینی:
علی أنها خطاب أدبی جمیل ذو غایة معینة،فحین تصیر القصیدة خطابا موجّها إلی ادیب أو شاعر مثل ابن جنّی او ابن عباد أو ابی إسحاق الصابی فانّ الحقول الدلالیة التی تغطیها اللغة الشعریة و تنتشر ألفاظها فی مداها تختلف عنها حین توجّه إلی خلیفة أو سلطان أو وزیر،ففی الأولی تطغی الوظیفة البلاغیة و تتحقق غایة الفن الجمالیة و ینحو الاسلوب منحّی ممتعا،امّا فی الثانیة فتظهر الوظیفة الإبلاغیة و تتحق وظیفة الفن المعرفیة و تتجه نحو الغایة التی فی نفس الشاعر،لکن هذا لا یعنی انّ وجود إحدی الوظیفتین فی ایّ نوع من النوعین یلغی وجود الأخری،انّ الرضی شاعر مجید و فی النصر الجید لا یمکن الفصل بین الوظیفتین،فهما غایة الفن الجید،و من سمات وجوده، إلاّ انّه من الممکن ان تطغی إحداهما علی الأخری،و تسیطر علی العلاقات المتنوعّة فی بنیة النص،نأتی بشاهدین فی هذا المجال،فالأوّل قصیدة رثی بها أبا علی الحسن بن احمد الفارسی النحوی و اللغوی صاحب کتاب الایضاح المتوفّی سنه 773 هـ حیث تظهر فیها ملاءمة بین البنیة اللغویة و عمل المرثی الذی سارت أخبار منزلته فی العلوم العربیة و انتشرت فی الآفاق،و هذا ما یبینّه الرضی فی قالب شعری مناسب و لا سیّما من جهة الألفاظ و التشبیهات و الصور الشعریّة حین یقول: و سائرات بالخطی لا بالخطا شوارد عنک قطعن الرّبطا کما رایت الخیل تعدو المرط األبست فیها کلّ أذن قرطا قد وردت افهامنا ورد القطا و مشکلات ما نشطن منشطا عطالها بمقول إذا عطا میّز من دیجورها ما اختلطا غلّل ما بین العقاص المشطا ضلّ المجارون و ما تورّطا ملّوا مجاراة فنیق قد مطا فرم یهدّ الأرض إن تخمّطا ملّ المطیّ القرب العنطنطا تطرّفوا الفجّ الذی توسّطا لا جزعا أودی و لا مغتبطا کانوا العقابیل و کنت الفرطا (نفس المصدر،ج 1،ص 885.