خلاصه ماشینی:
"فالکثیر من النحو أو الأنحاء العربیة-أی الضروب من الکلام1-التی سمعت من أفواه فصحاء العرب و دونها اللغویون یعتمد النحویون فی تفسیرها علی مفهوم الموضع فما هو الموضع عندهم و هل مجرد موقع الوحدة اللغویة فی مدرج الکلام أو هو شیء أکثر من ذلک تجریدا و هل یوجد الآن فی علوم اللسان الحدیثة(أو اللسانیات)شیء یماثل هذا المفهوم العربی الهام أو یقاربه؟ثم إن کان فی هذه العلوم الحدیثة تصور قریب من هذا ففی ماذا یلتقیان و فی ماذا یختلفان؟و سنحاول فی الوقت نفسه أن تبین الأهمیة العظیمة التی یکتسبها مفهوم الموضع فی تفسیر بنیة اللغة و نمثل لذلک،إن شاء الله،باعتمادنا علی العبارة المشهورة:"أقائم أخواک"التی شغلت عقول النحاة مدة طویلة.
و علی هذا فعبارة "کتاب"تقتضی کاسم کامل الاسمیة عددا من المواضع یکون کل واحد منها موضعا خاصا لإحدی الزوائد التی تدخل علی الاسم ففی الاسم فی تصور الخلیل و سیبویه أی کبنیة و مثال ستة مواضع یمکن أن تخلو کلها مما تدخل فیها إلا الموضع المرکزی و هو"الاسم المفرد" کما یقول سیبویه،و کل عبارة تتکون من هذه النواة مع زیادة خاصة فهی بمنزلة اسم مفرد أو اسم واحد(1/228-229.
فالاسم المبتدأ لیس عنده ههنا الاسم الذی عمل فیه الابتداء کما فهمه الأخفش بل الاسم الذی یقع فی موضع الابتداء نفسه الذی هو موضع العامل فی الاسم لأنه یعمل عمل الفعل تماما و یتم به الکلام و یقوم مقامه فی موضعه و لیس فی موضع الاسم الذی یعمل فیه الابتداء و الدلیل علی ذلک ینحصر فی هاتین الحقیقتین: 1-لا یتصرف اسم الفاعل(هنا فقط) تصرف الاسم(التعریف و التمییز و التثنیة و الجمع و الوصف) 2-لا یمکن أن یحذف فی هذه الحالة الفاعل و غیره مما یعمل فیه و یجوز هذا أو ذاک فی الصفة العاملة عمل الفعل فی غیر هذا الموضع:یقال:هن حواج بیت الله "بالنصب(الکتاب 1/57)."