خلاصه ماشینی:
"أقول:روایة الکتاب الذی بین أیدینا هی عینها روایة المیدانی،و لکن المحقق توهم أن کلمة(الخیر)جزء من المثل،و هی فی الحقیقة بدایة الشرح،و هکذا هی فی «مجمع الأمثال»(1-15)،و کان الصواب أن یکتب هکذا:(إن فی الشر خیارا؛ الخیر یجمع..
-فی ص 69 جاء هذا البیت: إذا ما اتقیت فی فرحة فکل بلاء بها مولع کذا:و کأن فی صدره تحریفا،و فی الهامش قال المحقق:(نسب البیت للحزیمی فی«نهایة الأرب»3-87).
أقول:البیت لیس فی«نهایة الأرب»(!)و الذی فیه بیت ینتهی بکلمة(مولع)غیر هذا البیت،منسوب للجرهمی،فهل کان المحقق علی عجلة من أمره،فوقعت عینه علی الکلمة الأخیرة،فظن أنه نال بغیته،ثم لما طبع الکتاب صحفت کلمة (الجرهمی(إلی(الحزیمی)؟ -فی ص 75 سقطت الواو من أول هذا البیت: و إذا مدة الشقی تناهت جاءه من شاقئه متقاضی و الوزن لا یستقیم بغیرها.
ثم علق المحقق علی جزئه الأل المنتهی بکلمة(النبی):لم یرد هذا المثل فی مصادر الأمثال التی بین یدی،و الإضافة من«مجمع الأمثال» أقول:هذا یوهم أن ما بعد کلمة(النبی)ورد کله فی«مجمع الأمثال»و هذا غیر دقیق،فالذی فیه:(أعتق من بر)فقط.
أقول:هذا فی الأصل عجز بیت للمتنبی: و غیظ علی الأیام کالنار فی الحشا و لکنه غیظ الأسیر علی القد و بما أنه لم یرد فی مصادر الأمثال کما ذکر المحقق،فموضعه الصحیح إذن فی أمثال المولدین.
-فی ص 591:ورد اضطراب فی نسبة بیت،و فصل بینه و بین الذی یلیه، و صورته فی الکتاب هکذا: (الحطیئة: ینال الفتی من عیشه و هو جاهل و یکدی الفتی فی دهره و هو عالم أبو تمام الطائی: فلو کانت الأرزاق[تجری]علی الحجا هلکن إذا من جهلهن البهائم) و الصواب:أنهما کلیهما لأبی تمام،و هما متصلان،و لم یرد المؤلف إفراد الثانی؛ لأنه فی باب الیاء،و الثانی أوله فاء."