خلاصه ماشینی:
"راجع کتاب رسل الملوک تألیف ابن الفراء تحقیق الدکتور صلاح الدین 8 الفخری فی الاداب السلطانیة ص 70 (15)هو رئیس الکتاب الصدر البلیغ أبو القاسم عبد الله بن یوسف بن رضوان البخاری من أهل مالقة کان من أعیان کتاب السلطان المستعین بالله سالم امرینی-النفح ج 6,107 (16)اجمعت النسخ المخطوطة التی أشرنا الیها علی تسمیته هکذا:ابن الحکم و الصواب ابن الحکیم و هو ذو الوزارتین أبو عبد الله محمد بن أبی القاسم عبد الرحمن بن ابراهیم بن یحیی اللخمی الرندی و أصل سلفه من أعیان اشبیلیة ثم انتقلوا الی رندة فی دولة بنی عباد،و یحیی جد والده هو المعروف بالحکیم لطبه،و قد قدم ذو الوزارتین علی حضرة غرناطة أیام السلطان أبی عبد الله محمد بن محمد بن نصر أثر عودته من الحج فی رحلته التی رافق فیها العلامة أبا عبد الله ابن رشید الفهری فألحقه السلطان بکتابة الی أن توفی هذا السلطان و تقلد الملک بعده ولی عهده أبو عبد الله المخلوع فقلده الوزارة و الکتابة ثم لقبه بذی الوزارتین و لکن السیاسة.
تعلم فلیس المرء یولد عالما و لیس أخو علم کمن هو جاهل فان کبیر القوم لا علم عنده صغیر اذا التفت علیه المحافل و ان صغیر القوم-و العلم عنده- کثیر اذا ردت الیه المسائل لعل جولة القاریء فی کل تلک الرعایات و العنایات و السیاسات تعطیه نظرة عن مخطوطة ابن الازرق التی کانت محل اهتمام و تتبع من سائر الملوک و القادة الذین وجدوا فیها سلوی لهم عند الاذکار و مرشدا لهم وقت الاختیار و اذا کانت الاستطرادات فی بعض الاحیان مما لا یستسیغه التسلسل فان استطرادات ابن الازرق علی العکس من ذلک تشعرک و أنت تنتقل فی ثنایاها و بین رحابها بأنک فعلا فی بستان مبهج بزهوره المتنوعة و تماره الملذة و مناخه المنعش،و ان الذی زاد فی قیمة الکتاب و وزنه ان مؤلفه معدود من الخبراء بالسیاسة العارفین بأحوالها، عرف الوزارة و السفارة کما زاول مهنة الخطابة و القضاء فهو ذلک خیر من یقدم لنا مثل هذا العطاء،و أصدب من یحدثنا عن السیاسة و الریاسة."