خلاصه ماشینی:
"و لا بد من أن نتساءل،فی هذا المجال،عما إذا کان بمقدور الأنماط القبیلیة أن تبلغ،بالضرورة، شأوا بعیدا فی نزعتها نحو التشرذم و المساواة و الامرکزیة و الحکم الذاتی،فی مواجهة الدولة التی تعتبر مصدرا لعدم المساواة و السلطة المرکزیة و الحکومیة؟و لا بد من الاستفسار،علی نحو مماثل،عما إذا کان بمقدورنا أن نذهب بعیدا فی الإفادة من تحدید القبائل علی قاعدة علاقاتها مع الدول،أو علی نحو معاکس؟ و أیضا هل ثمة ما یشیر إلی أن القبائل تعتبر،فی حد ذاتها،نذیرا بتشکل الدولة فی سیاق التطور التاریخی،أو کما زعم بعض الکتاب بأن القبائل صنیعة الدولة2؟ أو هل یعزی نشوء الدولة إلی عامل الطبقات الاجتماعیة،أم أن هذه الأخیرة قد ظهرت بفعل تکون الدولة؟ما هو الدور الذی تضطلع به القبائل فی صیرورة نشوء الدولة(خصوصا فی ظل تشابک العوامل المتنافرة،تصاعد و تیرة انعدام المساواة علی مستوی الهرمیة البطرکیة و الاتجاه إلی مؤسسة السلطة علی قاعدة المرکزیة)الذی یؤدی إلی تکوین الاتحادات،و الدول المشکلة حدیثا،و«الدول الثانویة»3؟ إن مفاهیم:«القبیلة»و«القبلی»و«الدولة»التی اسخدمت للتعبیر عن التباین فی الأشکال الاجتماعیة و الاقتصادیة و الثقافیة و السیاسیة فی الشرق الأوسط و فی أی مکان آخر فی العالم،علی نطاق واسع،تنفذ إلی عمق هذه القضایا المذکورة آنفا.
و بناء علیه،فإن إصرار کرون Crone علی أن القبائل فی الشرق الأوسط و آسیا الوسطی هی تجمعات رعویة سلالیة،یستبعد من دائرته،معظم التجمعات القبلیة فی الأناضول و إیران و أفغانستان بمن فیها قبائل البلوش،و«البسری»و العثمانیین کما وردت فی مناقشة لندنر Lindner ،کما یستبعد،فی الوقت نفسه،تجمعات أکثر تعقیدا و تباینا،و مرؤوسیات،و مستوطنین زراعیین،إضافة إلی الدول المنشأة حدیثا أو الحکومات الاستعماریة."