خلاصه ماشینی:
"یکتب الدکتور ضاهر:«إن التجمع القبلی المستقر أو التحالف القبلی الثابت مرحلة مهمة علی طریق بروز السلطة المرکزیة التی قادت إلی ولادة الدولة الوطنیة أو القومیة المسؤولة عن حدود ثابتة»و الدکتور مسعود هنا،یقتفی أثر الخطاب المارکسی، الذی أذکاه إنجلز فی کتابه عن«أصل العائلة و الملکیة الخاصة و الدولة»و الذی (18)الجبهة الشعبیة لتحریر عمان،القبیلة من أین...
و الملفت للنظر أن قانون الإصلاح الزراعی فی سوریة 1958-1963 الذی قسم الأراضی علی أبناء العشیرة راعی أولا مبدأ التحدر و علاقته المحددة للملکیة، و مبدأ الأرض و توزیعها المکانی المجزأ بین الأفخاذ-و هذا یعنی أن کل وحدة مکانیة تقوم علیها وحدة سیاسیة-و تظهر هذه الوحدة السیاسة للفخذ بصورة جلیة.
ففی کل مرة تظهر فیها نوازع السیطرة عند الزعیم سرعان ما تلتفت القبیلة إلی وسائلها الاستراتیجیة السیاسیة التی تقوم علی التلاعب بالقرابة(ضمن إطار البحث عن زعیم جدید فی ضمن الارستقراطیة العشیریة أو القبلیة)فی إطار محاولة تهدف إلی تغییر النظام النسبی و الذی هو نظام سیاسی مضاد لنشوء الدولة بمفهومها الاستبدادی،عن طریق تعدیل جدید للعناصر المکونة له کما یقول بالاندییه83.
یقول کلاستر:«إن المارکسیة کنظریة عامة للمجتمع و التاریخ معا،مجبرة علی أن تأخذ بمسلمة الشقاء البدائی،أی المردود الضعیف جدا للنشاط الإنتاجی!لماذا؟و الجواب أن المارکسیة کنظریة للتاریخ تکتشف قانون الحرکة التاریخیة،و التغییر الاجتماعی فی میل القوی الانتاجیة الذی لا یکبح إلی النمو، بید أنه لکی یمشی التاریخ و لکی تنطلق القوی الانتاجیة ینبغی فعلا عند انطلاق هذا المسار أن تکون هذه القوی الانتاجیة نفسها فی بادیء الأمر فی أقصی حدود الضعف،و فی حالة تخلف شامل»106."