خلاصه ماشینی:
"و ذلک للکشف عن کیفیة تشکل البحر المتوسط مرکزا للعالم القدیم الذی ظل آلاف السنین یعیش علی وقع و تائر هذا البحر و نبضه،و للکشف تالیا عن العوامل و الظروف التی آلت إلی انقباض«العالم المتوسطی»و انسحابه شیئا فشیئا إلی هامش التاریخ الکبیر ابتداء من نهایة القرن السادس عشر الذی جعله برودیل منطلقا لعمله التأریخی.
-الدائرة الأولی هی المتوسط الأصغر الذی یمتد علی سواحل البحر التی تشکل عوالم متشابهة تفصل بینها مسافات طویلة من الیونان إلی إسبانیا،و من إیطالیا إلی شمال إفریقیا،و من هذه الأخیرة إلی الساحل السوری؛و هی عوالم- بلاد،بالرغم من طول المسافات التی تفصل بیها،تتنفس کلها من الرئة نفسها و تتبادل الرجال و المنتجاب و الأفکار،و تشکل حیزا لالتقاء البشر و تمازج التواریخ.
فی هذه المساحات الصحراویة الشاسعة کانت القوافل تلتقی مع تجارة المشرق(التوابل و الذهب)و تشتبک بها،لیس فحسب عند بوابات أساسیة کمصر و الشام حیث کانت تعبر فی القرن السادس عشر تجارة المشرق کلها،بل أیضا علی تخوم الصحاری البعیدة التی کانت تنقل حیاة البدو إلی السواحل.
فلنتجنب السهولة،إذن،و نقول إن الإسلام هو شمول ما تعبر عنه الصحراء من تعدد فی عوالم الواقع البشری و فی أوجه نشاطه:لقد عاش الإسلام،و هو کنایة عن طریق طویلة من الأطلسی إلی الهندی،علی کبریات القوافل التی کانت تعبر دیاره الواسعة،و علی المناطق الساحلیة بحاضراتها المنتشرة علی کل من المتوسط و المحیط الهندی و البحر الأحمر،و أخیرا علی احتمال تحقق تلک الفرصة التاریخیة التی أتاحت،ابتداء من القرن السابع،إمکانیة توحید العالم القدیم الواقع بین عوالم کثیفة السکان:أوروبا،إفریقیا السوداء،و الشرق الأقصی."