چکیده:
یعدّ حرف الواو من اهم الحروف خاصّة فی االنحو العربی او بل انّها اشمل
تلک الحروف و بها و فیها تظهر عبقریة نحاة
العربیة فی طرائقهم فی النظر و ما امتازوا به
من فطنة و اقتدار علی النفاذ الی المعانی المستمسرّة وراء الارتباط بین الکلام؛ لانّ شان الوو شان النسبة بین المعانی المختلفة و الرابطة بین المفاهیم غیر المربوطة.
و حرف الواو فی ابسط معانیه هو حرف عطف ای یستخدم بین حالتین لیجعلها حالة واحدة، و لکن یکون الواو فی الاشکال و المعانی المختلفة لذل تهدف المقالة الی کشف انواع الواو لدراسة مقدرة الادیب النحوی علی تالیف الصور النحویة و تقسیمها فی اطار مبتکر مع الاستعانة بالواو.
خلاصه ماشینی:
"الواو التی تدخل علی اسم و هو الذی یسمی المفعول معه (2)حرف الواو غیر العاملة: أ-واو العطف ب-واو الإستیناف ج-واو الحال د-الواو الزائدة ه-واو اللصوق و-واو علامة الرفع فی جماعة الذکور السالمة و الأسماء الستة(واو الجمع) ز-واو الثمانیة ح-واو الإنکار ط-واو التذکر ی-الواو المبدلة من همزة الاستفهام (1)الواو العاملة أ-واو القسم(و هی من الحروف الجارة) تکون جارة للاسم إذا کانت بمنزلة الباء و التاء(الرمانی النحوی،ص 36)،و لا تدخل علی الضمیر،فلا یقال:"وک"و یقال:"و الله، و الشمس"(لجنة تنظیم الکتب الدراسیة،230).
و أقول:معنی کون الواو لمطلق الجمع: أنها لا تقتضی ترتیبا و لا عکسه و لا معیة،بل هی صالحة بوضعها لذلک کله، فمثال إستعمالها فی مقام الترتیب قوله تعالی: {/(و أوحینا الی ابراهیم و اسماعیل و اسحاق و یعقوب و الأسباط)/}(النساء:4،163) و مثال استعمالها فی المصاحبة نحو: {/(فأنجیناه و من معه فی الفلک)/}(القصص:28 ،40) لم یخرج النحویون فی تعلیلاتهم النحویة أو معظمها علی الأصل الذی یقوم علیه التعلیل و هو إذا ما اقترنت ظاهرتان وجودا و عدما فإنهم یعتبرون إحدی الظاهرتین علة و سببا للأخری،کقضیة العطف علی ضمیر الرفع المتصل،و ضمیر الرفع المستتر، و فی النحو لا یکون ذلک إلا بأن یؤکد کلا الضمیرین بضمیر منفصل،و الحس یؤید ما ذهب إلیه النحو.
و نحو قول المتنبی: تخوفنی دون الذی أمرت به و لم تدر أن العار شر العواقب (البرقوقی،277) و نحو قول الشاعر: قد لامنی فی خلیلتی عمر و اللوم فی غیر کهنه قدر (بشار بن برد،452) و قول مهیار الدیلمی: تعطی السماء قلیلا و هی باکیة شحا1،و یعطی کثیرا و هو یبتسم (البستانی،202/3) د-الواو الزائدة: واو دخولها کخروجها،و قد أثبتها الکوفیون و الأخفش و جماعة،و حمل علی ذلک قوله تعالی:{/(حتی اذا جاؤوها و فتحت أبوابها )/}(الزمر:39،73)بدلیل الآیة الأخری و هی:{/( و سیق الذین کفروا الی جهنم زمرا حتی اذا جاؤوها فتحت أبوابها)/}(الزمر 71،39)(ابن هشام ،1979،473)إن الواو ههنا زائدة،و البصریون یؤولون الآیة بتأویلات منها: أن الواو عاطفة أصلیة و جواب"اذا" محذوف."