چکیده:
للاتجاه الوظیفی فی اللسانیات مکاتب مختلفة، ومن أهمها مکتبة لندن ولهذه المکتبة(1916) مؤسسون من أبرزهم مایکل هالیدی الذی طوّر نظریة فیرث السیاقیة(1960) ثم وضع نظریة (1985) أسماها النحو النسقی (النظامی). هذه النظریة، مبنیة علی أساس تعدد وظائف اللغة. إنّ هذه الدراسة، تحاول أن تعالج سورة "المزمل" معالجة لسانیة فی ثلاث وظائف تجریبیة، تبادلیة ونصیة معتمدة على نحو هالیدی النظامی ومستخدمةً المنهج الوصفی- التحلیلی وإحصائی. مع الترکیز علی الوظیفة التجریبیة، تبیّن أنّ العملیة المادیة تکون أکثر ورودا فی هذه السورة وبواسطة وضوحها ووقوعها فی الخارج تبرز دور محاولات النبی والمؤمنین فی المجتمع من جهة وتسهّل إبلاغ الرسالة من جهة أخری. بعد دراسة الوظیفة التبادلیة، توصّلنا إلی أنّ قطبیة کل الآیات موجبة والآیات حافلة بالصیغة الإخباریة وتخبر عن قطعیة وقوع حوادث السورة. بعد تحلیل الوظیفة النصیة، اتّضح أنّ المبتدأ البسیط یحتلّ مکانا واسعا فی هذه الآیات والمعلومات القدیمة تشغل أکثر مواضع المبتدأ. مع دراسة انسجام الآیات، تبیّن أنّ الانسجام النحوی یلعب دورا بارزا فی اتحاد الآیات.
رویکرد نقشگرا در زبانشناسی مکاتب گوناگونی دارد و از مهم ترین آنها مکتب لندن است. این مکتب بنیانگذارانی دارد که از آشکارترین آنها مایکل هلیدی است. کسی که نظریه بافتی فرث را متحول کرد سپس نظریه ای را وضع کرد وآن را دستور نظاممند نامید. این نظریه بر اساس تعدد نقش های زبان بنا شده است. این پژوهش با روش توصیفی _تحلیلی و آماری تلاش میکند که سوره مزمل را در سه نقش تجربی و بینافردی و متنی زبان شناسانه بررسی نماید. با تمرکز بر نقش تجربی مشخص شد که فرایند مادی بیشترین بسامد را در این سوره دارد و به واسطه وضوح این فرایندها و وقوعش در عالم خارج، ازیک طرف نقش تلاشهای نبی اکرم(ص) را آشکار میکند و از طرف دیگر ابلاغ رسالت را آسان میکند. بعد از بررسی نقش بینافردی آشکار شد که قطبیت همه آیات مثبت است وآیات از صیغه اخباری پر شده است و از قطعیت وقوع حوادث خبر میدهد. بعد از تحلیل وظیفه متنی زبان نیز معلوم شد که مبتدای ساده، مکانی گسترده را در این آیات اشغال و اطلاعات شناخته شده بیشترین جایگاههای مبتدا را اشغال میکند. با بررسی انسجام آیات مشخص شد که انسجام دستوری نقش آشکاری را در اتحاد آیات بازی میکند.
The functional approach has different schools for example school of londone. This school(1916) have founders and the most prominent among them is Maikel Halliday who develop the contextual theory of firth(1960) then position a linguistics theory called it systemic grammar(1985).This theory is based on multiple language functions. In the present study, by using the descriptive-analytical approachtries Surah of Mozammel are linguistically analyzed according to Halliday's systemic grammar in three aspects; experiential, interpersonal, and textual metafunction. Regarding the experiential metafunction, it was found out that the material process enjoys the most frequency and through its clarity and its presence aborad the role of the prophet and the belivers in the community on the on hand and the ease of communicating the message on the other. With respect to interpersonal metafunction, we found that polarity of all verses is positive and the verses are full of declarative mood and tells the categorical incidents of Surah. The analysis of textual metafunction revealed that Simpeltheme has high frequency. Further, including given information in theme position. The analysis of verses with respect to cohesion revealed that grammatical cohesion has a prominent role in the integrity of verses.
خلاصه ماشینی:
الانسجام النحوي يلعب دورا بارزا في اتحاد الآيات 401 خلفية البحث بعد البحث الكثير، وجدنا بحوثا تتطرق إلی دراسة هذه النظرية كلها أو جزء منها وهنا نأتي بنماذجها منها:دراسة مهاجر ونبوي (1393ش) المعنونة بـ "به سوی زبانشناسی شعر"، تشرح نظرية هاليدي وتطبقها علی الأشعار الفارسية لاسيما أشعار "نيما" وتستنتج أنّ العناصر الشعرية ليست بيانية فقط بل خطابيةوسياقية.
وفي رسالة "تحليل لساني لعشرين سورة من الجزء التاسع والعشرين والجزء الثلاثين من القرآن الکريم بالاتجاه الوظيفي"الجامعية لمريم عزيزخاني (2019م)، بالتركيز علی الوظيفة التجريبية تبيّن أنّ "العمليات المادية" أكثر استخداما في كل السور وكثرتها تتفق مع محتوی السور؛ لأنّ السور التي اخترنا في هذه الرسالة أكثرها نزلت في مكة وتتمحور حول التوحيد وتتحدث عن الفضاء المضطرب قبل يوم القيامة، وسياق موقفها يقتضي توظيف أفعال تدلّ علی الحدث وتسهّل تجسم الحوادث.
في رسالة "السبك النصي في القرآن الکريم دراسة تطبيقية في سورة الأنعام" لأحمد حسين حيال(2011) تبيّنت للباحث هذه النتيجة:إنّ وسائل السبك بنوعيها النحوي والمعجمي أدت إلی وظيفة دلالية في سورة الأنعام وثمثّلت في التأکيد علی الموضوع الأساسي الذي نزلت من أجله السورة وهو موضوع الألوهية والتوحيد وحجاج الأنبياء والمؤمنين للمشرکين والکافرين.
" مستقرة في بداية الآيات وتشكّل المبتدأ النصي يساعد علی خلق نصية النص وانسجامه؛ لأنها(حروف) تمدّ جسور الاتصال بين الآيات وتجعل النص كقطعة متماسكة منضودة في نظام متناسق فتخلق مجموعة منسجمة تستعرض وتمتدّ ظاهرة العقيدة في السورة بالتالي ليست الآيات مجموعة عشوائية من الجمل بل جديرة بأن تُسمّی نصا؛ لأنّ المبتدأ النصي بواسطة الربط بين أجزاء الخطاب الواحد، يساهم في انسجام النص، بحيث أنّ النص يصير متلاحما إلی درجة يصعب معها تجزيئته.